رسميا.. رفع الدعم عن الكهرباء والمياه.. والتطبيق بعد 11 يومًا

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

◄ رفع الدعم تدريجيا وفق خطة "التوازن المالي للدولة"

◄ مخطط زمني حتى 2025 لرفع الدعم نهائيا

◄ 4 فئات في إطار خطة رفع الدعم.. وسريان الرفع التام على "كبار المستهلكين" في يناير

◄ "حساب المواطن": فاتورة كهرباء بـ45 ريالا ترتفع إلى 70 ريالا

◄ "حساب المقيم": استهلاك كهرباء بـ45 ريالا يزيد إلى 110 ريالات

◄ معياران لاستحقاق الدعم الحكومي.. والدخل الأسري بأكثر من 1250 ريالا لا يستحقون أي دعم

◄ نظام الدعم الوطني يوفر مظلة حماية لذوي الدخل المحدود والمستحقين للدعم

◄ دعم مباشر بـ33% عند سقف استهلاك 4 آلاف كيلو واط ساعة في الشهر

◄ فتح باب التسجيل في "نظام الدعم".. اليوم

 الرؤية- أحمد الجهوري

كشفت خطة التوازن المالي للدولة (2021- 2024) عن المخطط الزمني لتوجيه الدعم الحكومي في قطاعي "الكهرباء والمياه" للمستحقين، حيث سيتم إعادة توجيهه تدريجيًا بدءًا من يناير المقبل وحتى عام 2025.

مبادرة إعادة توجيه الدعم.jpg
 

الإطار الزمني.jpg
 

وبحسب التفاصيل التي اطلعت عليها "الرؤية"، فقد حددت الخطة الفئات التي سيتم رفع الدعم عنها، أولا: الفئة السكنية لحساب المواطنين (حسابان لكل مواطن على أقصى تقدير)، وسيتم رفع الدعم تدريجيا بداية من يناير المقبل وصولا إلى إلغاء الدعم بالكامل للكهرباء والمياه بحلول عام 2025، فيما تم توجيه الدعم لفئات محددة ضمن نظام الدعم الوطني.

التعرفة السكنية للكهرباء.jpg
 

ثانيا: فئة المقيم والحسابات الإضافية (والمخصصة للمواطنين من أصحاب أكثر من حسابين)، فسوف تزيد التعرفة تدريجيا للكهرباء بدءا من يناير المقبل، وصولا إلى تعرفة غير مدعومة بحلول عام 2023. وفيما يتعلق بفواتير المياه، فسيتم رفع الدعم تدريجيا بدءا من يناير المقبل، وصولا إلى تعرفة غير مدعومة بحلول 2024.

ثالثا: الفئة غير السكنية (الصناعية والحكومية والتجارية والزراعية وغيرها)، وسوف ينطبق عليها ما ينطبق على فئة المقيم والحسابات الإضافية؛ حيث ستتم زيادة تعرفة الكهرباء تدريجيا بداء من يناير المقبل، وصولا إلى تعرفة غير مدعومة بحلول عام 2023، أما بالنسبة للمياه، فسيبدأ رفع الدعم تدريجيا مع أول يناير المقبل، وصولا إلى تعرفة غير مدعومة بحلول 2024.

رابعا: فئة كبار المستهلكين (استهلاك 100 ميجاواط/ ساعة سنويا فأكثر باستثناء الفئة السكنية)؛ حيث سيتم رفع دعم الكهرباء والمياه عن هذه الفئة اعتبارا من يناير المقبل.

مقارنة للتوضيح

ولتوضيح تعرفة الأسعار الجديدة، لفاتورة الكهرباء والمياه للفئات السكنية لحساب المواطن وحساب المقيم يتضح أنه في حالة كانت فاتورة الكهرباء الحالية بقيمة 15 ريالا، فإنها سترتفع في يناير 2021 بالنسبة لحساب المواطن إلى 22.5 ريال، وفي حساب المقيم 35 ريالا، وفي حالة كانت قيمة الفاتورة الشهرية 30 ريالا، فسترتفع في حساب المواطن إلى 50 ريالا، والمقيم إلى 80 ريالا. أما من كانت من فاتورته الشهرية حاليا 45 ريالا، فستبلغ 70 ريالا للمواطن، و110 ريالات للمقيم.

مقارنة أسعار الكهرباء.jpg
 

وفي قطاع المياه، فإن قيمة الفاتورة الشهرية المقدرة بـ15 ريالا سترتفع بحلول يناير المقبل في حساب المواطن إلى 17.5 ريال، وفي حساب المقيم إلى 21 ريالا، ومن كانت فاتورته الشهرية 30 ريالا فسوف ترتفع في حساب المواطن إلى 32.5 ريال، والمقيم إلى 39 ريالا. أما قيمة الفاتورة الشهرية المقدرة حاليا بـ45 ريالا، فستبلغ 47.5 ريال للمواطن، و57 ريالا للمقيم.

onyit.jpeg
 

التعرفة غير السكنية للكهرباء.jpg
 

وتحدد خطة التوازن المالي التعرفة السكنية للكهرباء في حساب المواطن لعام 2021، بحيث تُقسم الشرائح (كيلوواط ساعة/ الشهر) إلى 3 فئات؛ أولا: من يستهلك من 0 -2000 كيلوواط ساعة/ شهر فتحسب تعرفتها على المواطن بـ15 بيسة لكل كيلوواط. ثانيا: فئة 2001 -4000 كيلوواط ساعة/ الشهر، فتبلغ التعرفة 20 بيسة لكل كيلوواط. ثالثا: فئة أكثر من 4000 كيلوواط ساعة/ الشهر، فتصل قيمة التعرفة إلى 30 بيسة لكل كيلوواط.

وفيما يتعلق بالتعرفة السكنية للكهرباء في حساب المقيم والحسابات الإضافية، فقد قسمت الشرائح (كيلوواط ساعة/ الشهر) كذلك إلى 3 فئات؛ أولا: من يستهلك من 0 -500 كيلوواط ساعة/ الشهر، فتحسب تعرفتها بـ20 بيسة لكل كيلوواط، ثانيا: فئة 501 -1500 كيلوواط ساعة/ الشهر فتبلغ التعرفة 25 بيسة لكل كيلوواط. ثالثا: فئة أكثر من 1500 كيلوواط ساعة/ الشهر، فتصل التعرفة إلى 30 بيسة لكل كيلوواط.

أما تعرفة المياه لعام 2021، فقد حُددت للفئات غير السكنية بقيمة 4.5 بيسة لكل جالون، و0.99 ريال لكل متر مكعب.

تعرفة الفئة السكنية وغير السكنية للمياه.jpg
 

في حين أن تعرفة حساب المواطن تبلغ 2.5 بيسة لكل جالون و0.55 ريال لكل متر مكعب. أما حساب المقيم والحسابات الإضافية فتعرفتها 3 بيسات لكل جالون و0.66 ريال لكل متر مكعب.

نظام الدعم الوطني

ووفقا لما كشفت عنه خطة التوازن المالي، فإنه ولضمان وصول الدعم إلى المستحقين، فقد طورت الحكومة نظاما للدعم "نظام الدعم الوطني"؛ والذي يشمل دعم الوقود، ودعم تعرفة الكهرباء والمياه، وذلك من أجل توفير الحماية للمواطنين الأكثر عرضة للتأثر نتيجة للأعباء المالية في الموازنة العامة للدولة. ويوفر نظام الدعم الوطني مظلة حماية اجتماعية للمواطنين من ذوي الدخل المحدود والمستوفين لشروط الاستحقاق للدعم.

آلية توجيه الدعم تفصيلا.jpg
آلية توجيه الدعم بشكل عام.jpg
 

وستشرف لجنة نظام الدعم الوطني (المعروفة سابقا بلجنة تحديد أسعار الوقود) على نظام الدعم الوطني. أما بالنسبة لآلية تقديم الدعم للمستحقين في نظام الدعم الوطني، فستكون عن طريق تقديم دعم مباشر يمثل 33% من قيمة الفاتورة إلى سقف استهلاك محدد (عند 4000 كيلو واط ساعة/ شهريا) للكهرباء، كما سيتم تطبيق ذات الآلية للمياه في المراحل المقبلة.

الفئات المشمولة في نظام الدعم.jpg
 

وتستند منهجية تحديد معايير الاستحقاق لمنظومة الحماية الاجتماعية، إلى نتائج "مسح دخل ونفقات الأسرة لعام 2019"، كما ترتكز منهجية الاستحقاق للدعم على معيارين؛ هما: إجمالي دخل الأسرة، وعدد أفراد الأسرة المعيشية. واعتُمدت هذه المنهجية لمراعاة أن يكون الدعم موجها للأسر الأكثر عرضة للتأثر بالإجراءات المالية المتوقعة.

سياسة إعادة توجيه الدعم.jpg
 

ويكشف معيار الاستحقاق للدعم أن أهلية الاستحقاق تشمل فئة (مهما كان عدد أفراد الأسرة والدخل الشهري للأسرة 500 ريال وأقل)، وأيضا فئة 5 أفراد أو أكثر ودخلهم الشهري 750 ريالا أو أقل فهم مشمولون بأهلية الاستحقاق. كما إن فئة 7 أفراد أو أكثر ودخلهم الشهري 1000 ريال أو أقل فتشملهم أهلية الاستحقاق. وكذلك الحال بالنسبة لفئة 9 أفراد أو أكثر ودخلهم الشهري 1250 ريالا أو أقل، فتشملهم أهلية الاستحقاق.

وفي المقابل، فإن فئة (مهما كان عدد أفراد الأسرة والدخل الشهري للأسرة أكثر من 1250 ريال) فإن أهلية الاستحقاق لا تشملهم.

آلية توجيه الدعم بشكل عام.jpg
 

واعتبارًا من اليوم الأحد (20 ديسمبر 2020)، سيتم فتح باب التسجيل في بوابة نظام الدعم الوطني لبرنامج نظام الدعم للكهرباء والمياه، عبر تطبيقات الهواتف المحمولة والموقع الإلكتروني للنظام "www.nss.gov.om".

فتح باب التسجيل.jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك