نائب ترامب يحصل على التطعيم علنا

"الموت الأسود".. وفيات "كورونا" في أمريكا تتجاوز 3000 لليوم الثالث على التوالي

واشنطن- رويترز

تجاوزت وفيات كوفيد-19 3000 حالة لثالث يوم على التوالي بجانب تسجيل عدد قياسي من الإصابات أمس الخميس في الوقت الذي استعدت فيه الولايات المتحدة لشحن قرابة ستة ملايين جرعة من لقاح جديد من المتوقع الترخيص باستعماله اليوم الجمعة.

وسجلت الولايات المتحدة 239903 حالات إصابة جديدة بالفيروس أمس الخميس مما رفع العدد التراكمي للإصابات إلى أكثر من 17 مليون حالة منذ بدء جائحة فيروس كورونا قبل ما يقرب من عام. ويزيد عدد المتوفين الآن على 311 ألفا.

وحذر خبراء في مجال الصحة من تفاقم الأزمة هذا الشتاء في الوقت الذي امتلأت فيه وحدات الرعاية الفائقة بالمرضى وأبقت المستشفيات الأعداد الزائدة على طاقتها في طرقاتها.

وطبقا لإحصاء لرويترز سجلت الولايات المتحدة عددا قياسيا من الخاضعين للعلاج كل يوم من الأيام العشرين الماضية. واقترب العدد أمس الخميس من 114 ألفا.

وقال رئيس بلدية لوس انجليس إريك جارسيتي في مؤتمر صحفي أمس الخميس "نتوقع أن يكون عندنا متوفين بعدد أكبر مما لدينا من أماكن لحفظ جثثهم" مضيفا أن ثاني أكبر مدينة أمريكية استنفدت طاقة وحدات الرعاية الفائقة بها تماما.

وللمساعدة في إبطاء الجائحة وعدت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية بالعمل سريعا نحو منح ترخيص طوارئ للقاح شركة مودرنا بعد أسبوع من الترخيص باستعمال لقاح شركة فايزر وشريكتها الألمانية بيونتك.

وأمس الخميس، وافق فريق مستشارين من الخارج لإدارة الأغذية والعقاقير على الاستخدام الطارئ للقاح مودرنا لفيروس كورونا. ويمكن أن يصدر الترخيص النهائي اليوم الجمعة.

وقال وزير الصحة والخدمات الإنسانية أليكس أزار لقناة سي.إن.بي.سي التلفزيونية أمس الخميس إن 5.9 مليون جرعة لقاح من إنتاج شركة مودرنا خُصصت لحكومات الولايات وهي جاهزة للتوزيع في مختلف أنحاء البلاد اعتبارا من مطلع لأسبوع. ويتم تطعيم الشخص الواحد بجرعتين من أي من اللقاحين وتتراوح الفترة بين الجرعة والأخرى ما بين ثلاثة وأربعة أسابيع.

وسعت السلطات الصحية لطمأنة الأمريكيين إلى أن تجارب سريرية واسعة النطاق ومراجعة علمية أثبتت أن اللقاحين آمنان وفعالان.

وجرى اليوم الجمعة تطعيم مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي علنا ليصبح أكبر مسؤول يتم تطعيمه إلى الآن.

تعليق عبر الفيس بوك