الشيبانية تدشن الجدارية ضمن الاحتفالات بذكرى "18 نوفمبر"

سالم السلامي يقود 10 طلاب لإنجاز لوحة "عُمان خمسون عامًا.. نهضة متجددة"

...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط- الرؤية

رعت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم صباح أمس الأربعاء حفل تدشين اللوحة الفنية "عُمان خمسون عامًا.. نهضة مُتجددة" بمناسبة العيد الوطني الخمسين للنهضة، بتنظيم من وزارة التربية والتعليم مُمثلةً في دائرة المواطنة وبالتعاون مع المتحف الوطني ممثلاً في مركز التعلم، وأقيم الحفل في ديوان عام الوزارة.

وقام برسم اللوحة الفنان سالم بن خميس السلامي عضو الجمعية العمانية للفنون التشكيلية، بمشاركة 10 طلاب من محافظة مسقط ومحافظة الداخلية من الموهوبين في الرسم من 3 مدارس؛ هي: المدرسة السعيدية للتعليم الأساسي للبنين للصفوف (5- 12)، ومدرسة أسماء بنت أبي بكر للتعليم الأساسي للبنات للصفوف (5- 12)، ومدرسة ولاية بدبد للتعليم الأساسي (1- 9)، و3 من معلمي مادة الفنون التشكيلية.

وجاءت فكرة تنفيذ اللوحة الفنية تزامنًا مع الاحتفال بالعيد الوطني الخمسين، وتعزيزًا لقيم المواطنة والمهارات الفنية، وتعبيرًا عن ما تكنه نفوس المشاركين من مشاعر الفرحة بهذه المناسبة الوطنية، وتُعبر اللوحة عن أبرز المعالم والرموز الحضارية للسلطنة على مدى 50 عامًا من النهضة العمانية الحديثة، مُشكلةً خطًا زمنيًا لفترات بارزة من التاريخ العماني، بشكل بانورامي وبحجم عرض من أربعة أمتار، وطول من مترين. واستغرق إعدادها 6 أيام، وتم وضع آلية لتنفيذها تضمنت القيام برسم المخطط الرئيس لها ومتابعة جميع مراحل تنفيذها وتوفير الأدوات اللازمة، وسيتم عرض اللوحة في قاعة مركز التعلم بالمتحف الوطني، بجانب أسماء المشاركين وشاشة إلكترونية توضح مراحل عملها.

وقال الفنان سالم بن خميس السلامي إن فكرة رسم لوحة فنية جدارية هدفت إلى ضم منجزات الوطن الممزوجة بالتراث العريق، وتمكن أهميتها ردًا الجميل لهذا الوطن ومبادلته العطاء بروح الفن والمجال؛ حيث إن أصدق التعابير تلك النابغة من إبداع أنامل شباب هذا الوطن. وأبرز عبدالله بن محمد الرجيبي اخصائي تعليم ببرنامج الانتشار بالمتحف الوطني، مجالات التعاون القائمة بين المتحف الوطني ووزارة التربية والتعليم في رسم اللوحة، قائلاً إن المتحف ساهم في توفير الجو المناسب لإنجاز اللوحة البانورامية من ناحية توفير المكان ودعم الفنان ببعض الصور من المتحف الوطني، كما تم مناقشة وزارة التربية والتعليم حول مرئيات العمل والفكرة التي سيتم منها إخراج العمل الفني، وعرضه أمام زوار المتحف الوطني.

وقال الطالب إلياس بن عدنان السعدي من الصف الثامن بمدرسة السعيدية للتعليم الأساسي بنين (5 - 12) بولاية مسقط: "شاركت في هذه اللوحة الوطنية التي جاءت تعبيرًا كما تكنه نفوسنا من مشاعر الحب والولاء للوطننا العزيز وسلطاننا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه؛ حيث قمت برسم معلم برج الصحوة الذي يُعد أحد المعالم البارزة في السلطنة".

تعليق عبر الفيس بوك