السيابي يبتكر جهازا لتوليد الكهرباء من أيونات مياه البحر

 

الرؤية- ناصر العبري

قال المُبتكر هلال بن سالم السيابي إنه تمكن من اختراع جهاز جديد لتوليد الكهرباء يعمل بطاقة أيونات الماء، وذلك بعد تجارب استمرت زهاء 3 سنوات.

وكشف السيابي عن ابتكاره- في تصريحات لـ"الرؤية"، وقال إنَّ الخطاب السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- منحه الدافع القوي للاستمرار والبحث عن الجديد.

صورة.jpeg
 

وتحدث السيابي عن فكرة الجهاز وطريقة عمله، وقال إنَّ الفكرة بدأت منذ سنوات، وتتمثل في الاستفادة كيميائياً من طاقة أيونات الماء، حيث ابتكر شريحتين من خليط من المعادن، مشيراً إلى أنَّه قدم التجربة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حيث نال الابتكار استحسان الحضور فضلاً عن دهشتهم من فكرة الابتكار. وأضاف السيابي أنه نظرا لشح المياه العذبة في السلطنة، قرر اللجوء إلى استخدام مياه البحر المالحة، قائلاً: "وجدتُ أنه من الأفضل الاستعانة بمياه البحر، والاستفادة من الشواطئ الممتدة بطول السلطنة من شمالها إلى جنوبها، وقد نجحت في تنفيذ تجربة إنتاج الطاقة من أيونات مياه البحر". وبين أن الشرائح المعدنية التي ابتكرها لم تستطع مقاومة ملوحة الماء، فتعرضت للتآكل في أقل من أسبوعين، الأمر الذي دفعه إلى ابتكار شرائح جديدة مضادة للملوحة.

وأوضح السيابي أن هذا الابتكار يمكن تطبيقه على نطاق واسع، من خلال إنشاء محطات طاقة تزود القرى بالكهرباء، معربًا عن أمله في أن تلتفت إليه جهات الاختصاص لتبني اختراعه، وغيره من الاختراعات الأخرى التي أنجزها على مر السنوات الماضية.

 

تعليق عبر الفيس بوك