"العمانية لنقل الكهرباء" تشارك في مؤتمر "سيجري الخليج"

 

مسقط- الرؤية

شاركت الشركة العُمانية لنقل الكهرباء في أعمال مؤتمر كهرباء الخليج 2020 "سيجري الخليج" المرئي والذي استمر يومي 25 و26 نوفمبر الجاري.

وهدف المؤتمر إلى تطوير صناعة الكهرباء بعرض أحدث التجارب والتقنيات العالمية التي من شأنها تطوير وتبادل الخبرات والمعلومات في مجال إنتاج، ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية بين المُختصين في دول مجلس التعاون الخليجي والعالم. وشهد المُؤتمر حضور عدد كبير من المسؤولين بقطاع الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي، من رؤساء الشركات العاملة في هذا المجال على المستوى الإقليمي والعالمي. وشارك في هذا المؤتمر عددٌ من موظفي الشركة بخمسة أوراق بحث علمية، وترأس المهندس هشام الريامي مدير دائرة التخطيط ودراسات الشبكة بالشركة، جلسة نقاش بعنوان "تطوير أنظمة الشبكات والاقتصاديات"، بمشاركة 5 باحثين من عدة دول مُختلفة.

وتطرقت الجلسة النقاشية إلى أهمية تطوير شبكات نقل الطاقة الكهربائية مستخدمة عدة حلول وتقنيات مختلفة لمواكبة النمو المطرد في مشاريع الطاقة المتجددة، كما جاء البحث الثاني مناقشاً لأهمية وجود برامج تنبؤ الاستهلاك المستقبلي للكهرباء وتحليل طرق عدة تستخدم لزيادة دقة التوقعات، وتم مناقشة تأثير نقل الكهرباء لمسافات طويلة ووضع الحلول المُناسبة كما جاء النقاش الأخير مختصاً بمشروع الربط العالمي بخطوط نقل كهرباء والتي ستسهم في التبادل التجاري للطاقة وتقليل تكلفة الإنتاج.

وقد قدم المهندس أيمن النعماني من دائرة التخطيط ودراسات الشبكة ورقة عمل متعلقة بدراسة توقعات الأحمال والاستهلاك في الخطة الرئيسة 2020- 2040 التي تعمل عليها الشركة حالياً. وقدم المهندس هلال الزدجالي مهندس تخطيط الشبكات بالشركة، ورقة عمل ناقش فيها التحديات الفنية والاقتصادية من توصيل مصانع صهر الحديد وتأثيراته على شبكة نقل الكهرباء الرئيسة وسبل التعامل معه. وقد حللت الورقة الحلول من عدة محاور أساسية والمتطلبات التي يجب على المصنع اتباعها لضمان عدم تأثيره سلبياً على الشبكة وبالتالي تأثيره على باقي المشتركين. ويعتبر المصنع أحد أكبر المستهلكين للطاقة في الشبكة الرئيسة بمجموع أحمال يصل إلى 185 ميجاواط، ويتغذى عن طريق محطة منطقة صحار الحرة بجهد 220 ك.ف التابعة للشركة العمانية لنقل الكهرباء.

أما المهندسة زهرة الرواحية من دائرة الشؤون التنظيمية فقدمت ورقة ناقشت فيها تطور قطاع الكهرباء في عمان وإنشاء السوق الفوري وما هي ماهيته وفوائده والتحديات التي تواجه نجاح هذا المشروع سواءً في السلطنة أو في دول العالم. وقدم الدكتور عمار اليافعي من دائرة النقل بمحافظة ظفار ورقة بحثية بعنوان "اختبارات الالتزام بمعايير دستور الشبكة لمحطات طاقة الرياح.. دراسة حالة من محطة ظفار لطاقة الرياح". ومن مركز توزيع الأحمال قدم المهندس يعقوب الشملي مهندس أول تحكم ورقة علمية عن تحليل انخفاض الجهد في الشبكة الرئيسية المترابطة في عُمان باستخدام نظام المراقبة واسع النطاق.

تعليق عبر الفيس بوك