"الممارسات الخمسة للقيادة النموذجية" في حلقة عمل متخصصة

الرؤية – شيماء المعمري

استعرض الدكتور هاني بن عباس البلوشي الحاصل على  دكتوراة في القيادة الإدارية والسياسات التربوية، موضوع "الممارسات الخمسة للقيادة النموذجية"، وذلك في لقاء عبر تطبيق "زووم" للاتصال المرئي، متطرقا إلى المفاهيم والسياسات التي تدور حول مصطلح القيادة.

وأشار البلوشي إلى أن مفهوم القيادة مرتبط بمجموعة من المفاهيم الفرعية، أهمها: الإدارة، والتحفيز، ورؤية الفرد للعمل المؤسسي، والإبداع، والإنتاجية، والطموح لرقي أداء المؤسسة والعاملين فيها، الاستراتيجيات، وكذلك الطاقة بشكل عام وطاقة الموارد البشرية بشكل خاص،  والتحديات التي تواجهها المؤسسات.

وأضاف أن هناك مجموعة من المفاهيم المغلوطة وغير الدقيقة حول مصطلح القيادة، منها ما هو مرتبط بالمناصب، مشيرا إلى أنه ليس بالضرورة أن يكون كل صاحب منصب قياديا، إضافة إلى مفهوم ارتباط القيادة بالسيطرة أو التحكم، وكذلك ربط القيادة بالمكانة الاجتماعية أو المؤسسية؛ فليس كل من امتلك شهادة علمية قيادي بالضرورة، فلا علاقة بين القيادة والمنصب والمكانة والسيطرة والشهادة العلمية.

وسلط البلوشي الضوئ على تطور مفهوم القيادة عبر الزمن من خلال مجموعة من النظريات؛ أولها: نظرية "الرجل العظيم" التي تفترض أن القادة يولدون ولديهم العديد من القدرات. ومن ثم عرّج على نظرية السمات التي رفضت نظرية الرجل العظيم وافترضت أن هناك مجموعة من السمات الجسدية والفكرية التي تصنع قائدا جيدا، بعدها ظهرت النظرية السلوكية التي افترضت وجود سلوكيات ترتبط بأداء العمل، بعدها النظرية الموقفية؛ والتي أشارت إلى أن لكل موقف نمط معين للقيادة.

ولفت البلوشي إلى أنه في العصر الحديث أصبحت القيادات مرتبطة بالقائد والمرؤوسين، فظهرت مجموعة من النظريات أهمها: نظرية القيادة التحويلية التي تعزز التفاعل بين القادة ومرؤوسيه، ونظرية القيادة الخدمية التي تكشف قدرة الموظف في خدمة موظفيه، والقيادة التبعية التي تكشف كفاءة القائد من خلال تابعيه، وأخيرا نظرية القيادة بالعلاقة وصولا إلى القيادة النموذجية المثالية.

وتطرق- في ختام اللقاء- إلى أبرز الممارسات القيادية النموذجية؛ وهي: تجسيد القدوة من خلال تدريب الموظفين ليكونوا فاعلين في مؤسساتهم، وإلهام رؤية مشتركة من خلال التصورات المستقبلية والأهداف المشتركة بين القائد ومرؤوسيه، وتحدي ظروف العمل من خلال خلق فرص للعمل والتجارب، وتمكين الآخرين ودعمهم والتعاون معهم.

تعليق عبر الفيس بوك