4 آلاف عماني يمتلكون عقارات في الإمارات بـ1.5 مليار ريال

مسقط- الرؤية

كشفت إحصائيات رسمية أن قيمة العقارات المملوكة للعمانيين في دولة الإمارات العربية المتحدة بلغت 1.5 مليار ريال عماني (14 مليار درهم) خلال عام 2019، مشيرة إلى أن أعداد العمانيين المتملكين للعقارات بلغت 3993 خلال نفس الفترة، حسبما نشرت وكالة الأنباء الإماراتية.

وقالت وزارة المالية الإماراتية- بمناسبة العيد الوطني الـ50 للنهضة- إن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين السلطنة والإمارات خلال عام 2019، سجل ما يزيد عن 5 مليار ريال عماني، ما يعكس قوة الشراكة الاقتصادية بين البلدين، ويعود بالفائدة على شعبي البلدين الشقيقين، ويعزز مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة.

وأضافت الوزارة أن صفقات العقارات في الدولة واصلت تسجيل معدلات أداء جيدة مستقطبة المزيد من المستثمرين العمانيين الراغبين بدخول السوق العقاري الإماراتي. وتوزعت الصفقات العقارية للعمانيين في مجالات عدة بحسب نوع الاستخدام، ليتركز ما نسبته 68% من القيمة الإجمالية للصفقات العقارية للعمانيين في القطاع التجاري في عام 2019، تليها الصفقات العقارية السكنية وذلك بنسبة 25%.

وتملك أغلب العمانيين عقارات سكنية بواقع 1796 متملكاً وبنسبة 45% من إجمالي عدد العمانيين المتملكين، ومن ثم 1607 متملكين لعقار تجاري أي بنسبة 40% من إجمالي عدد العمانيين المتملكين للعقارات في الدولة.

وذكرت وزارة المالية الإماراتية أنه في عام 2017 تم إصدار 4066 ترخيصا استثماريا للمواطنين العمانيين وازدادت لتصبح 5360 في عام 2018. أمّا في عام 2019 فقد تم إصدار 5899 رخصة، وذلك بنسبة زيادة بلغت 10% عن العام الذي يسبقه. وبالنسبة لتوزيع الرخص حسب النشاط الاقتصادي، فقد تصدرت الرخص التجارية القائمة بنسبة 79% من إجمالي الرخص الممنوحة للمواطنين العمانيين والموزعة بحسب النشاط الاقتصادي.

ولفتت الوزارة إلى أن عدد الطلاب العمانيين المسجلين في مدارس التعليم العام والمهني في الإمارات لعام 2019 بلغ 10 آلاف و403 طلاب، ما يعكس قوة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة.

وبلغت قيمة رأس المال العماني في شركات المساهمة العامة المسجلة لدى هيئة الأوراق المالية والسلع 188.5 مليون ريال عماني (1.8 مليار درهم إماراتي)، أما عدد المستثمرين العمانيين في هذه الشركات فقد وصل إلى 23 ألف مستثمر عماني.

وقالت الوكالة الإماراتية إن الروابط الراسخة بين دولة الإمارات وسلطنة عُمان تجسد نموذجاً استثنائياً على مستوى العلاقات بين الأشقاء لما يربط قيادتي البلدين الشقيقين وشعبيهما من أواصر الأخوة والتلاحم وتجمعهما ثوابت التاريخ والقيم الأصيلة المشتركة.

وتتجلى قوة الشراكة الاستراتيجية بين في اتساق الرؤى بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات التنموية، لا سيما على الصعيد الاقتصادي والتجاري والاستثماري مدفوعة بالتوجيهات السديدة لقائدي البلدين.

تعليق عبر الفيس بوك