السعودية تعتزم إعادة النظر في زيادة القيمة المضافة بعد جائحة كورونا

الرياض - رويترز

قال وزير الإعلام السعودي المكلف اليوم الخميس،  إن المملكة قد تعيد النظر في زيادة ضريبة القيمة المضافة بعد انقضاء جائحة فيروس كورونا المستجد، في خطوة قد تنشط التعافي الاقتصادي عقب ارتفاع التضخم من جراء الزيادة الضريبية.

زادت السعودية ضريبة القيمة المضافة لثلاثة أمثالها إلى 15 بالمئة في يوليو بهدف تخفيف أثر تراجع إيرادات النفط على مالية الدولة.

فاجأت الزيادة، إلى جانب تعليق بدل غلاء المعيشة، المواطنين والشركات وسط توقعات لمزيد من الدعم الحكومي، في حين قال الاقتصاديون إنها قد تضعف النمو.

وأبلغ الوزير ماجد بن عبد الله القصبي مؤتمرا صحفيا أن قرار زيادة الضريبة كان "مؤلما" لكنه مثل أي قرار آخر من الممكن مراجعته بعد تجاوز الأزمة.

كان صندوق النقد الدولي، الذي يتوقع أن ينكمش الاقتصاد السعودي 5.4 بالمئة هذا العام، قال في يوليو إنه لم يصدر توصية بقرار زيادة الضريبة لثلاثة أمثالها وحذر من زيادة ضرائب الاستهلاك في الشرق الأوسط وسط تباطؤ اقتصادي ناجم عن فيروس كورونا.

لكن الصندوق أوصى العام الماضي بزيادة الضريبة السعودية لمثليها، وهي المشورة التي لم تأخذ بها المملكة في حينه.

سجل أكبر بلد مصدر للنفط في العالم عجزا في ميزانيته بلغ حوالي 11 مليار دولار في الربع الثالث من السنة الحالية، وهو ما يزيد على نصف العجز المسجل في الربع السابق، حيث عوضت طفرة في الإيرادات غير النفطية أثر التراجع المستمر في دخل النفط.

يرجع ذلك جزئيا إلى الزيادات الضريبية والطلب الاستهلاكي عقب رفع إغلاقات مكافحة فيروس كورونا.

قفز معدل التضخم في المملكة إلى 6.1 بالمئة في يوليو من 0.5 بالمئة في يونيو ، وظل قريبا من الستة بالمئة منذ ذلك الحين.

تعليق عبر الفيس بوك