"العمانية لنقل الكهرباء" تدشن مشروع مكافحة التصحر في ظفار

صلالة - الرؤية

دشَّنت الشركة العمانية لنقل الكهرباء، أمس، مشروع مكافحة التصحر في محافظة ظفار؛ وهو مشروع بيئي تتلخص فكرته في تصنيع جهاز متطور يعمل بالطاقة الشمسية يساعد على التقليل من ظاهرة التصحر، وهي ظاهرة باتت تغزو محافظة ظفار بسبب تدهور خصوبة الأراضي الصالحة للزراعة والرعي الجائر وتجريف التربة.

ورعى حفل التدشين المهندس عمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء، بحضور الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لنقل الكهرباء وممثل عن هيئة البيئة، وأقيم حفل التدشين في موقع مسورة حقوم التي تقع بالقرب من مدينة السعادة.

ويعدُّ المشروع أحد مشاريع الركيزة البيئية لبرامج الاستدامة بمجموعة نماء؛ حيث بدأ بمبادرة فازت بالمركز الأول في مسابقة "وياكم" للعام 2017 التي نظمتها المجموعة لاختيار  أفضل الممارسات والأفكار لدعم ركائز الاستدامة وهي البيئة والمجتع والاقتصاد. ولاستمرارية المشروع دعمته المجموعة ليطبق على أرض الواقع، وبالتعاون مع هيئة البيئة التي باركت المشروع تم اختيار "مسورة حقوم" لينفذ المشروع عليها، والتي تبلغ مساحتها حوالي 63 ألف متر مربع وقريبة من الشارع العام.

وصُمِّم جهاز مكافحة التصحر ليعمل بالطاقة النظيفة ليقوم بسحب الهواء الجوي (بخار الماء) وتحويله إلى مياه عذبة، تسقي المزروعات والأشجار بالمحميات الطبيعية والمسورات عبر شبكة ري متصلة بالجهاز، يستمد الجهاز الطاقة اللازمة لآلية عمله من خلال الخلايا الشمسية. وقد تم تصنيع 12 جهازا في هذه المرحلة متوزعة في موقع المسورة. ويتضمن التدشين معرض مصاحب به أصناف الأشجار التي سيتم زراعتها وكلها أشجار محلية نافعة، وفي مقدمتها أشجار اللبان التي سيتم زراعتها كتجربة في موقع المسورة، وأشجار السدر وشجرة حفوة وشجرة كثور وهي أشجار تفرز نوعا من الصمغ يستخدم في الاغتسال كمادة منظفة، وممكن استخدمها كبديل للصابون وغيرها من الأشجار. وسيتم زراعة 300 شجرة لتكون باكورة هذا المشروع، واستكمالا للمبادرة الوطنية لزراعة 10 ملايين شجرة برية في محافظات السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك