12 حالة وفاة جديدة بكورونا في السلطنة.. ولقاح أمريكي جديد يعزز آمال تجاوز الأزمة

مسقط - الرؤية

أعلنتْ وزارة الصحة، أمس الاثنين، تسجيل 12 حالة وفاة جديدة جراء فيروس كورونا (كوفيد 19)؛ ليبلغ العدد التراكمي للوفيات من هذا المرض بالسلطنة 1350 وفاة.

وسجَّلت الوزارة 329 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع العدد الكُلِّي للحالات المُسجَّلة في السلطنة إلى 120718 حالة، فيما بلغ إجمالي حالات الشفاء 111446 حالة، بنسبة شفاء 92.3%.

ووصل عدد الحالات المنوَّمة الجديدة في المستشفيات إلى 37 حالة، وبلغ إجمالي المُنومين 297 حالة؛ من بينهم 140 حالة في العناية المركزة.

وفي الأثناء، كشفت عملاقة التكنولوجيا الحيوية، شركة "موديرنا" الأمريكية، أمس الإثنين، عن ميزة مهمة وأساسية في لقاحها المنتظر ضد فيروس كورونا. وأكدت "موديرنا" أن لقاحها التجريبي للوقاية من كوفيد 19 فعال بنسبة 94.5% بناء على بيانات مؤقتة من تجربة سريرية في مرحلة متأخرة، لتصبح بذلك ثاني شركة أدوية أمريكية تعلن نتائج تتجاوز التوقعات بكثير خلال أسبوع. وأوضحت الشركة أنه من المزايا الرئيسية للقاح، أنه لا يحتاج إلى التخزين في درجات حرارة شديدة البرودة مثل لقاح فايزر؛ مما يجعل توزيعه أسهل. وتتوقع موديرنا أن يكون اللقاح مستقراً في درجات حرارة المبرد العادية من 2 إلى 8 درجات مئوية لمدة 30 يوماً ويمكن تخزينه لمدة تصل إلى ستة أشهر عند 20 درجة مئوية تحت الصفر.

وفي المقابل، يتعيَّن شحن لقاح شركة فايرز وتخزينه في درجة حرارة 70 مئوية تحت الصفر، وهي درجة الحرارة المعتادة في فصل الشتاء بالقطب الجنوبي. وفي درجات حرارة المبرد العادية، يمكن تخزينه لمدة تصل إلى خمسة أيام. واللقاحان سلاحان قويان لمكافحة الوباء الذي أصاب نحو 55 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وقتل أكثر من 1.3 مليون.

تعليق عبر الفيس بوك