تواصل أعمال الدورة الثانية من استطلاع الرأي حول الفيروس

إصابات "كورونا" تواصل التراجع.. وانخفاض كبير في حالات العناية المركزة

مسقط- الرؤية

أعلنتْ وزارة الصحة، أمس الثلاثاء، تسجيل 6 حالات وفاة جديدة جراء فيروس كورونا (كوفيد-19)؛ ليبلغ العدد التراكمي للوفيات من هذا المرض بالسلطنة 1316 وفيات.

وسجَّلت الوزارة 381 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع العدد الكُلِّي للحالات المُسجَّلة في السلطنة إلى 118884 حالة، فيما بلغ إجمالي حالات الشفاء 109330 حالة، بنسبة شفاء 92%. ووصل عدد الحالات المنوَّمة الجديدة في المستشفيات إلى 28 حالة، وبلغ إجمالي المُنومين 317 حالة؛ من بينهم 135 حالة في العناية المركزة.

وفي سياق ذي صلة، يواصل المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أعمال الدورة الثانية من استطلاع الرأي حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) والذي ينفذه المركز بالتعاون مع مركز البحوث الإنسانية بجامعة السلطان قابوس. ويهدف الاستطلاع إلى قياس الأثر النفسي للجائحة الوبائية على الأفراد والأسر ومدى تأثيره على التواصل المُجتمعي، والتعرف على مفهوم التعايش مع الجائحة الوبائية من وجهة نظر المواطن ودرجة رضا المواطنين لما تصدره الحكومة من قرارات وإجراءات لمواجهة الأزمة إلى جانب أخذ مقترحات المواطنين حول كيفية التعامل مع أزمة فيروس كورونا، إضافة لمتابعة تطور معرفة المواطنين بالجائحة الوبائية ومسبباتها وأعراض الإصابة بها وطرق الوقاية منها.

وكانت نتائج الدورة الأولى قد أشارت إلى أنَّ 95% من العُمانيين راضون بدرجة أو بأخرى عن القرارات والإجراءات الرسمية الحكومية لمواجهة الجائحة مع إدراك الأفراد وإلمامهم بأهم أعراض الإصابة بالفيروس والتي أقرتها وزارة الصحة عبر البرامج التوعوية والتثقيفية منذ بداية انتشار الجائحة. وذكر 58% من العمانيين أنهم تأثروا نفسياً بشكل سلبي بدرجة كبيرة أو كبيرة جداً بسبب تطبيق التباعد رغم أنَّ 97% منهم يعتقدون بدرجة كبيرة أو كبيرة جداً أن تطبيق التباعد وسيلة فعالة لعدم انتشار الفيروس.

ويستمر الاستطلاع لمدة 3 أسابيع ويشمل عينة تضم حوالي 1500 فرد من العُمانيين، في فئة العمر (18 سنة فأكثر) من جميع محافظات السلطنة، ولمختلف المستويات التعليمية، ذكوراً وإناثاً. ويأتي هذا الاستطلاع انطلاقاً من دور المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في رصد الرأي العام بالسلطنة، وتوفير البيانات والمؤشرات الضرورية حول مختلف القضايا التي تشغل الرأي العام.

تعليق عبر الفيس بوك