"درس على الهواء".. نقلة نوعية لتعزيز التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا

...
...
...
...
...
...
...

 

"قناة عُمان مباشر" مخصصة للصف 12.. و"عُمان الثقافية" للصفوف 4 و9 و10 و11

فريق مكون من 4 معلمين من ذوي الخبرة والكفاءة لكل مادة دراسية

البرنامج مرجع لكل طالب مباشرة عبر التلفاز أو "يوتيوب" في أي وقت

 

مسقط- ناهد بنت صالح الكلبانية

تصوير/ إبراهيم بن حمد القاسمي

حلَّ العام الدراسي 2020/ 2021م، في سياق مختلف عمّا سبقه من أعوام؛ نتيجة لما فرضته جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) من تبعات ألقت بظلالها على مختلف القطاعات ومن أبرزها قطاع التعليم، مما دفع وزارة التربية والتعليم إلى تبني "التعليم المدمج"، مع التركيز على التعليم عن بُعد، بدلاً عن التعليم المباشر في الفصول، وذلك حفاظاً على سلامة الطلبة وصحتهم.

وحرص المعنيون في الوزارة على توفير أكثر من طريقة يتلقى من خلالها الطلبة تعليمهم في هذه الأثناء، سواء من خلال الحضور المُباشر للمدرسة لطلبة الصف الثاني عشر، أو التعليم عن بُعد عبر المنصات الإلكترونية التعليمية التي أعدتها الوزارة للمراحل الدراسية الأخرى، هذا إلى جانب تفعيل القنوات التلفزيونية كإحدى الوسائل التعليمية، لبث الدروس التعليمية لعدد من المواد الأساسية، وعلى رأس هذه البرامج برنامج "درس على الهواء" عبر قناة عُمان مباشر، وقناة عُمان الثقافية.

وقال أحمد بن سالم السلماني رئيس قسم التنسيق للبرنامج اليومي بقناة عُمان الثقافية إنه منذ الاتفاق على بث البرنامج للصفوف من (9 -11)، ومادة اللغة العربية للصف الرابع حسب الخطة التي وضعت من قبل المعنيين بوزارة التربية والتعليم، استعدت مختلف الطواقم الفنية في تلفزيون سلطنة عُمان لتجهيز الإمكانيات الفنية والبشرية واللوجستية المطلوبة للبث عبر قناة عُمان الثقافية، وعبر مختلف التطبيقات والنوافذ الإلكترونية التي تديرها وزارة الإعلام؛ حيث تم تخصيص استديو عالي التقنية مزود بكل الإمكانات عالية الجودة، ووضعت جداول خاصة بتنسيق المحتوى والدورة البرامجية وجدول البث اليومي المباشر والإعادات المجدولة من الأحد إلى الخميس بساعات بث محجوزة من الساعة الثانية ظهراً إلى السادسة والنصف مساء للمباشر، ومن التاسعة صباحًا إلى الواحدة ظهرا للإعادة، مع التنويع في الفواصل والمواد التلفزيونية المصاحبة للبث لتناسب المحتوى وتواقيت الاستراحة للمعلمين والطلبة المتابعين والجمهور المتلقي بمختلف شرائحه، ولقد تم تسخير كافة الإمكانيات لمواصلة البث إلى انتهاء الحاجة لهذا الإجراء.

وقال حسين بن سالم العلوي، مخرج برامج تعليمية بدائرة الإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم إن الاستعداد بدء قبل فترة كافية من انطلاق برنامج "درس على الهواء"، بجهود بذلت بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم، ووزارة الإعلام؛ ليكون البرنامج خلال هذا العام منصة مكملة للمنصة التعليمية الإلكترونية، ودرسا إثرائياً للطالب يقرب له المادة العلمية ويعينه على فهم المنهاج. وأضاف أنَّ حلقات البرنامج تميزت باعتمادها على المعلم فقط دون وجود مذيع يدير الحلقة، بهدف الاستفادة من وقت الحصة التلفزيونية بأكبر قدر ممكن لتقديم المعلومات للطالب، ولهذا حرص طاقم العمل على شرح وتوضيح بعض المفاهيم والأساليب للمُعلم حول كيفية إدارة وتقديم البرنامج بصورة أقرب للحصة الدراسية عن البرنامج التلفزيوني.

وحول أهمية هذا البرنامج في رفد الطالب بالمعارف والمعلومات جنباً إلى جنب مع الوسائل التعليمية الأخرى، قال سلطان بن سيف الحسني مشرف أول مادة الجغرافيا بدائرة الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم إنِّه تم وضع خطة برنامج درس على الهواء لهذا العام الدراسي في ظل ظروف كورونا في إطار السعي لإيجاد وسائل لتقديم المعلومة للطالب بدلاً عن التعليم المباشر. وأوضح أنه إلى جانب المنصات الإلكترونية حرص المعنيون بدائرة الإشراف التربوي بالتعاون مع دائرة الإعلام التربوي بالوزارة على تفعيل دور القنوات التلفزيونية في العملية التعليمية، وذلك بما يتوافق مع الخطة الدراسية المعتمدة، وتم تخصيص قناة عُمان مباشر للصف الثاني عشر، لأهمية هذه المرحلة بالنسبة للطالب، أما قناة عُمان الثقافية فتم تتخصيصها للصفوف الرابع والتاسع والعاشر والحادي عشر، بمعدل أربع ساعات يوميا لكل قناة.

وأوضح الحسني أنَّه بالنسبة للصف الرابع فقد تم التركيز على مادة اللغة العربية؛ وذلك لإعداد الطلبة للدراسة الدولية بيرلز (PIRLS)، أما بالنسبة للصف التاسع فقد تم التركيز على مواد العلوم لكون منهج مواد العلوم (الفيزياء والكيمياء والأحياء) يتم تفريعها لمنهج سلاسل الأعداد (كامبريدج) والذي يعد منهجا جديدا ويحتاج إلى إثرائه والتركيز عليه، إلى جانب مواد: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، أما الصف العاشر فيتضمن مواد: اللغة العربية،  واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، في حين تمَّ التركيز في الصف الحادي عشر على نفس المواد التي سبق ذكرها في الصف العاشر إلى جانب مادة اللغة الإنجليزية "مهارات".

من جانبه، أوضح صابر بن سعيد الفاخري، مشرف أول مادة الفيزياء بدائرة الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم، آلية اختيار المعلمين المشاركين في البرنامج، قائلاً: لقد تمَّ التواصل مع المشرفين الأوائل بالمديريات التعليمية بالمحافظات، وطلب منهم ترشيح معلمين من ذوي الكفاءة والخبرة والتمكن من المادة العلمية لمختلف المراحل التعليمية، وتم عمل فريق مكون من أربعة معلمين لكل مادة دراسية".

وأبرزت أصيلة بنت ربيع الفزارية المعلمة الأولى لمادة الجغرافيا بتعليمية محافظة شمال الباطنة أهمية "درس على الهواء"، وقالت إن تنفيذه هذا العام نجح في تقديم مختلف جزئيات المادة الدراسية إلى الطلاب منذ بداية العام الدراسي، وهذا يسهل على الطالب المتابعة مع المعلم والمراجعة بشكل دوري. وأضافت أنَّه يُمكن للطالب الرجوع لهذه الحلقات في أيِّ وقت يشاء عن طريق قناة الوزارة على موقع يوتيوب.

تعليق عبر الفيس بوك