بايدن على أعتاب الفوز برئاسة أمريكا.. و6 أصوات تحسم السباق

ويلمنجتون (ديلاوير)- رويترز- واشنطن- الوكالات

حقق المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن تقدما ملحوظا على منافسه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعدما فاز بولايتي ويسكونسن وميشيجان، ليصل إجمالي الأصوات التي فاز بها بايدن 70 مليونا و492 ألفا و320 صوتا، وهو ما يمثل 264 من أصوات المجمع الانتخابي، وبذلك يحتاج بايدن 6 أصوات فقط ليصل إلى 270 صوتا المطلوبة للفوز برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال بايدن إنه يتوقع الفوز بالانتخابات، معبرا عن اعتقاده بأن من الواضح أن حملته تحقق النصر فيما يكفي من الولايات للفوز بالرئاسة. وأضاف بايدن "بعد ليلة طويلة من الإحصاء من الواضح أننا نفوز بولايات كافية لنحقق 270 صوتا في المجمع الانتخابي مطلوبة للفوز بالرئاسة... لست هنا لأعلن أننا فزنا.. لكنني هنا لأعلن أننا تعتقد أننا سنكون الفائزين عندما ينتهي إحصاء الأصوات".

وأعلنت حملة ترامب أنها ستطلب إعادة إحصاء الأصوات في ويسكونسن ورفعت دعوى قضائية لوقفه في ميشيجان. والولايتان حاسمتان بالنسبة للمرشحين بينما يتسابقان للحصول على 270 صوتا في المجمع الانتخابي، وهي الأصوات المطلوبة للفوز بالرئاسة. وفاز ترامب بكل من ويسكونسن وميشيجان في 2016. وإذا ما خسرهما ترامب بالفعل فسيضر ذلك بشكل كبير بفرصه للفوز بولاية رئاسية ثانية لأربع سنوات.

وأعلن ترامب، الذي جعل من الهجوم على نزاهة العملية الانتخابية الأمريكية موضوعا رئيسيا في حملته الانتخابية، النصر في الساعات الأولى من الصباح الباكر دون أن يقدم أي سند وصرح بمزاعم لا أساس لها بتزوير الاقتراع.

وقالت حملة ترامب يوم الأربعاء إنها رفعت دعوى قضائية في ولاية ميشيجان لوقف إحصاء الأصوات مؤكدة أنها لم يُسمح لها بمراقبة عمليات الإحصاء.

وذكر مركز إديسون للأبحاث أن المسؤولين في ويسكونسن أنهوا إحصاء الأصوات في حدود منتصف النهار بعد مواصلة العمل طوال الليل وأن بايدن حقق تقدما بنحو 20 ألف صوت أو ما يوازي 0.6 بالمئة. وقالت حملة ترامب على الفور إنها ستطلب إعادة إحصاء الأصوات في الولاية، وهو ما يسمح به القانون إذا كان الفارق بين المرشحين أقل من واحد بالمئة.

وتوقعت سي.إن.إن وفوكس نيوز وأسوشييتد برس فوز بايدن في ويسكونسن لكن مركز إديسون للأبحاث الذي يقدم بيانات التصويت لممثلي وسائل الإعلام لم يعلن فائزا في الولاية في انتظار قرار بشأن إعادة الإحصاء.

لكن النتيجة لم تحسم ولا تزال محل شك مع استمرار إحصاء الأصوات في ولايات التنافس محتدم فيها بشدة ومن بينها بنسلفانيا وأريزونا ونيفادا وجورجيا ونورث كارولينا.

تعليق عبر الفيس بوك