زلزال قوي يضرب بحر إيجه ويهز ساحل تركيا واليونان

اسطنبول - رويترز

وقع زلزال قوي في بحر إيجه اليوم الجمعة شعر به السكان في اليونان وتركيا وأدى لانهيار بعض المباني في إقليم إزمير التركي المطل على الساحل.

وقال وزير إن بعض السكان محاصرون تحت الأنقاض.

وقال شهود إن السكان تكدسوا في الشوارع في مدينة إزمير السياحية بعدما هز الزلزال المنطقة بقوة تقترب من السبع درجات. وشعر السكان في إسطنبول وبعض الجزر اليونانية بالزلزال حيث قال مسؤولون إن حالة من الذعر انتابت بعض الناس على الرغم من عدم ورود أي أنباء حتى الآن بشأن إصابات.

وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن هناك أنباء متفرقة بشأن تلف ممتلكات، حيث أشار إلى انهيار ستة مباني في منطقتين يإقليم إزمير.

وذكر وزير التخطيط العمراني مراد كوروم أن خمسة مبان انهارت في الإقليم مضيفا أن بعض الناس محاصرين أسفل الأنقاض.

وقال رئيس بلدية إزمير تونج سوير إن نحو 20 مبنى انهار في الإقليم.

وذكر صويلو على تويتر أنه لم ترد تقارير بشأن ضحايا من ستة أقاليم أخرى شعر سكانها بالزلزال لكنه ذكر أن هناك تصدعات بسيطة حدثت في بعض البنايات.

وقالت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية إنها أرسلت فرقها إلى المنطقة التي ضربها الزلزال.

وصرح إفثيميوس ليكاس مدير منظمة التخطيط والحماية من الزلازل لقناة سكاي اليونانية بأن السلطات حثت السكان في جزيرة ساموس التي يقطنها نحو 45 ألف نسمة على الابتعاد عن المناطق الساحلية.

وأضاف "كان الزلزال قويا جدا".

وصدرت تحذيرات من أمواج مرتفعة في الجزيرة.

وقالت رئاسة إدارة الكوارث إن الزلزال بلغت قوته 6.6 درجة بينما ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أنه كان بقوة سبع درجات. وذكرت وسائل إعلام أن الزلزال وقع في حوالي الساعة 1150 بتوقيت جرينتش وشعر به السكان على طول ساحل تركيا المطل على بحر إيجه وفي منطقة مرمرة في شمال غرب البلاد.

وذكرت رئاسة إدارة الكوارث أن مركز الزلزال يبعد نحو 17 كيلومترا قبالة ساحل إقليم إزمير على عمق 16 كيلومترا. وأشارت هيئة المسح الجيولوجي إلى أن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات ويبعد مركزه 33.5 كيلومتر عن ساحل تركيا.

 

تعليق عبر الفيس بوك