بالتاريخ وعدد القتلى.. أبرز الهجمات الدموية على فرنسا في 5 سنوات

باريس- رويترز

رصدت وكالة رويترز قائمة بهجمات وقعت في فرنسا خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك بعدما أعلنت الشرطة الفرنسية أن مهاجما قتل ثلاثة أشخاص بسكين وأصاب عددا آخر بجروح عند كنيسة في مدينة نيس اليوم الخميس.

ووقع هذا الهجوم، الذي وصفه رئيس بلدية المدينة المطلة على ساحل البحر المتوسط بالعمل الإرهابي، بعد أقل من أسبوعين من قطع رأس صامويل باتي المدرس بالمرحلة الإعدادية على يدي رجل من أصل شيشاني. وقال المهاجم إنه يريد معاقبة باتي على عرض صور كاريكاتورية للنبي محمد على تلاميذه.

25 سبتمبر 2020

شخصان يتعرضان للطعن ويصابان بجروح في باريس يوم 25 سبتمبر الماضي قرب المقر السابق لصحيفة شارلي ابدو الساخرة؛ حيث نفذ متشددون إسلاميون هجوما داميا في 2015. والشرطة تلقي القبض على رجل من أصل باكستاني في هذا الهجوم.

3 أكتوبر 2019

ميكايل هاربون (45 عاما) خبير تكنولوجيا المعلومات الذي يحمل تصريحا أمنيا يتيح له العمل في مقر شرطة باريس يقتل ثلاثة من ضباط الشرطة وموظفا مدنيا قبل أن ترديه الشرطة قتيلا بالرصاص. وكان قد اعتنق الإسلام قبل نحو عشر سنوات.

23 مارس 2018

مسلح يقتل ثلاثة أشخاص في جنوب غرب فرنسا بعد احتجاز سيارة وإطلاق النار على الشرطة واحتجاز رهائن في متجر سوبر ماركت وهو يردد "الله أكبر". وقوات الأمن تقتحم المبنى وتقتله.

26 يوليو 2016

مهاجمان يقتلان كاهنا ويصيبان رهينة أخرى بجروح بالغة في كنيسة بشمال فرنسا قبل أن ترديهما الشرطة الفرنسية بالرصاص. ورئيس فرنسا آنذاك فرانسوا أولاند يقول إن المهاجمين سبق أن بايعا تنظيم داعش.

14 يوليو 2016

مسلح يقود شاحنة ثقيلة ويصدم بها المحتفلين بيوم الباستيل في مدينة نيس الفرنسية فيقتل 86 شخصا ويجرح العشرات في هجوم أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنه. والسلطات تقول إن المهاجم فرنسي الجنسية مولود في تونس.

14 يونيو 2016

فرنسي من أصل مغربي يقتل أحد قيادات الشرطة طعنا خارج بيته في إحدى ضواحي باريس ويقتل رفيقته التي تعمل أيضا في الشرطة. وقال المهاجم لرجال الشرطة الذين تفاوضوا معه أثناء حصاره إنه استجاب لنداء من تنظيم داعش.

13 نوفمبر 2015

باريس تهتز على وقع سلسلة من الهجمات شبه المتزامنة بالرصاص والقنابل على مواقع ترفيهية في المدينة يسقط فيها 130 قتيلا و368 مصابا. وداعش تقول إنها المسؤولة عن هذه الهجمات. وكان اثنان من المهاجمين العشرة من مواطني بلجيكا بينما كان ثلاثة منهم فرنسيين.

7-9 يناير 2015

مسلحان إسلاميان يقتحمان اجتماعا لهيئة التحرير بمجلة شارلي إبدو الأسبوعية الساخرة في السابع من يناير كانون الثاني ويفتحان النار فيقتلان 12 شخصا. ومسلح آخر يقتل شرطية في اليوم التالي ويحتجز رهائن في متجر سوبرماركت في التاسع من يناير ويقتل أربعة أشخاص قبل أن ترديه الشرطة قتيلا بالرصاص.

تعليق عبر الفيس بوك