200 مليون جرعة من لقاح كورونا لصالح "كوفاكس"

باريس- رويترز

أعلنت شركتا سانوفي الفرنسية وجلاكسو سميثكلاين البريطانية للأدوية أنهما ستقدمان 200 مليون جرعة من لقاحهما المرشح للوقاية من مرض كوفيد-19 لخطة توزيع اللقاحات عالميا التي تدعمها منظمة الصحة العالمية.

ولا يوجد حاليا علاج يحظى بموافقة دولية لمرض كوفيد-19، الذي أودى بحياة أكثر من 1.16 مليون شخص، ولا تزال الشركتان تجريان المرحلتين الأولى والثانية من التجارب، التي يُتوقع أن تصدر أولى نتائجها في أواخر نوفمبر أو أوائل ديسمبر. وقالت الشركتان اليوم الأربعاء إنهما وقعتا على إعلان نوايا مع تحالف جافي للقاحات الذي يدير الخطة العالمية المعروفة باسم كوفاكس.

تهدف خطة كوفاكس إلى توصيل ملياري جرعة لقاح إلى مختلف أنحاء العالم بحلول نهاية عام 2021، وأبرمت بالفعل اتفاقات هذا العام مع أسترا زينيكا ونوفافاكس.

وتسعى الخطة لثني الحكومات عن تكديس اللقاحات المضادة لكوفيد-19 والتركيز على حصول المواطنين الأكثر عرضة للخطر أولا على اللقاح في كل بلد. وانضمت أكثر من 180 دولة، منها الصين للخطة لكن بعض الدول، مثل الولايات المتحدة، اختارت اتباع خطط إمدادات خاصة بها.

ووقعت الشركتان في الصيف صفقة بقيمة 2.1 مليار دولار مع الولايات المتحدة لإمدادها بأكثر من 100 مليون جرعة من اللقاح الذي تأملان في طلب موافقة السلطات التنظيمية عليه العام المقبل.

وأبرمت الشركتان أيضا صفقات مشابهة مع الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكندا.

ويشترك تحالف جافي ومنظمة الصحة العالمية والتحالف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة في قيادة خطة كوفاكس.

تعليق عبر الفيس بوك