6 ضوابط لتعليم الطلاب.. ومدارس "لا يمكنها بدء العام الدراسي"

مسقط- الرؤية

أصدر سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية، التعميم رقم 54/ 2020 بشأن آليات تشغيل المدارس الخاصة.

ووُجه التعميم إلى مديري ومديرات عموم المديريات التعليمية بالمحافظات، وذلك إشارة إلى قرار اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، والخاص ببدء العام الدراسي يوم الأحد الموافق 1 نوفمبر 2020، واعتماد منهج التعليم المدمج مع التركيز على تفعيل التعليم عن بعد.

وتضمن التعميم ما يلي:

  1. تفعيل التعليم المدمج مع مراعاة حضور الطلبة للصفوف (1 -11) بنسبة (50%- 50%) أو (33-33-33%) وفق إمكانات المدارس لتحقيق التباعد الجسدي المطلوب واتخاذ كافة الإجراءات الصحية الاحترازية الآزمة.
  2. أما تعليم الطلبة في الصف الثاني عشر (12) فإنه يتم من خلال الدوام المدرسي الكامل (100%) أو بنظام (أسبوع/أسبوع) وفق الخطة الدراسية المعتمدة في هذا الشأن.
  3. في حال رغبة ولي الأمر بتعليم أبنائه في الصفوف من (1-12) بنظام التعليم عن بعد بنسبة (100%) بسبب شعوره بالخوف على صحتهم من حضورهم للمدرسة ، فلا مانع من ذلك شريطة تقديمه التعهد والموافقة الكتابية إلى المدرسة وفق ما ورد في الإطار العام لتشغيل المدارس، وفي حال عدم قدرة المدرسة توفير الخدمات عن بعد فيتم إخطار ولي الأمر بذلك، ويترك له حرية اختيار مدرسة خاصة أخرى يمكنها تقديم هذه الخدمة للطالب.
  4. يمكن تطبيق سيناريو التعليم عن بعد بنسبة (100%) للصفوف من (1 -11) في حال الجاهزية الالكترونية للمدرسة وتوفر الإمكانيات الآزمة.
  5. أما بالنسبة للأطفال في مرحلة التعليم المبكر (تعليم القرآن الكريم، ورياض الأطفال) فيتم تعليمهم عن بعد فقط، وفي حال عدم وجود الإمكانيات الالكترونية لا يتم تشغيل هذه المدارس/ الصفوف.
  6. المدارس التي لم توافي الوزارة بآليات التشغيل المقترحة لعمل المدرسة حتى تاريخه (وفق المراسلات الواردة إليكم في المديريات المعنية)، لا يمكنها بدء العام الدراسي لطلبتها لحين اعتماد الآليات، وفي حال مخالفة ذلك، تتحمل المدرسة التبعات القانونية.

تعليق عبر الفيس بوك