جهود بحثية دؤوبة لرفع إنتاجية المحاصيل الزراعية في السلطنة

...
...
...
...

مسقط - الرؤية

يُنفذ المختصون في دائرة البحوث الزراعية بمحافظة شمال الباطنة العديدَ من البرامج البحثية التي تهدف لرفع إنتاجية المحاصيل الزراعية، ودراسة المعوقات التي تُؤثر على كفاءة الإنتاج الزراعي، وإيجاد الحلول العلمية المناسبة لهذه المعوقات.

ويُجري الباحثون برامج في مجال بحوث الإنتاج النباتي؛ وتتضمَّن تجارب بحثية حول تقييم أصناف المانجو المحلية والمستوردة، وتقييم أصناف الحمضيات والموز، إضافة للإشراف على البنوك الوراثية لمحاصيل الفاكهة في المحطات البحثية التي تعتبر الأبرز والأكثر تنوعا على مستوى السلطنة؛ حيث يتكوَّن البنك الوراثي لأشجار المانجو في محطة البحوث الزراعية بصحار من 240 صنفا ومدخلا وراثيا محليا ومستوردا؛ حيث تم جمع العديد من أصناف المانجو من مختلف ولايات السلطنة، إضافة لاستيراد أصناف من الهند وأستراليا والبرازيل ومصر وأمريكا، وينفذ الباحثون حاليا برنامجا مشتركا مع مركز الموارد الوراثية الحيوانية والنباتية لجمع والتوصيف المظهري والجيني لسلالات الموز المحلية في السلطنة؛ حيث نفذ الباحثون مسحا ميدانيا لجمع سلالات الموز المحلية بمختلف المحافظات في السلطنة؛ بهدف حفظ هذا التنوع والحيلولة دون انقراضها.

وشهدتْ السنوات الماضية تقييم أصناف المانجو من مجموعتي وحيدة الأجنة وعديدة الأجنة المحلية من نواحي الإنتاجية والجودة ومقاومتها للآفات والأمراض النباتية؛ حيث توصل الباحثون لأكثر من 30 صنف مانجو ذات إنتاجية وجودة عالية ستسهم في مضاعفة إنتاجية وحدة المساحة من محصول المانجو خلال السنوات المقبلة، عبر نشر هذه الأصناف وتطوير نظم الإنتاج من خلال الزراعة الكثيفة.

وفي مجال التمور، جَرَى تقييم الصفات الثمرية لأشجار النخيل الناتجة من التهجين بغرض إنتاج أصناف أكثر تبكيرا، والمحافظة على التنوع الوراثي وأيضا استنباط سلالات جديدة ذات خصائص ثمرية عالية الجودة.

وفي مجال بحوث الخضر، ينفِّذ الباحثون العديد من تجارب بحوث محاصيل الخضر؛ وذلك بهدف تقييم الإنتاجية والجودة لبعض أصناف الخضر الهجين التي تزرع تحت ظروف البيوت المحمية والحقل المكشوف؛ مثل: الطماطم والبصل والخيار والشمام والبطيخ (الجح)، إضافة إلى ذلك ينفذ الباحثون دراسات بحثية حول تقنية الزراعة بدون تربة ودراسة استجابة الأكسجين المذاب على الماء المستهلك في الزراعة المائية للخيار في البيت المحمي، وتجربة تقييم أصناف الشمام باستخدام تقنية الزراعة بدون تربة تحت ظروف البيت المحمي المبرد؛ وذلك للتغلب على مشاكل التربة وإنتاج محصول عالي الجودة بأقل تكلفة المياه والأسمدة.

وفي بحوث المحاصيل الحقلية، يُجري الباحثون تجارب بهدف تقييم إنتاجية مختلف المحاصيل الحقلية التي تلائم الظروف البيئية المحلية؛ حيث نفذ الباحثون برنامج تقييم لأكثر من 70 صنفا من أصناف القمح المحلية والمستوردة تحت ظروف شمال الباطنة؛ وذلك لمعرفة أفضل الأصناف من حيث الجودة والإنتاج؛ حيث بلغت إنتاجية بعض الأصناف التي قيمت خلال ثلاث مواسم زراعية متتالية ضعف معدل الإنتاجية التي تزرع حاليا عند المزارعين؛ حيث تراوحت إنتاجية أعلى الأصناف في الدراسة من بين 2 و2.8 طن/فدان.

وفيما يتعلق بوقاية النبات، يعمل المختصون في مختبر أمراض النبات على تشخيص أمراض النبات الواردة من دوائر التنمية الزراعية وتسجيل الأمراض المرتبطة بأبرز المحاصيل الزراعية وطرق مكافحتها. ونفذ المختصون عددا من التجارب حول تقييم أصناف المانجو المقاومة لمسبب مرض تدهور أشجار المانجو وتوصل المختصون لعدد من الأصناف المحلية والمستوردة متحملة للإصابة بالمرض. وفي مجال بحوث تشخيص الأمراض والآفات الزراعية وتوصيف مسبباتها، ينفذ الباحثون مسوحات لمتابعة وتسجيل الأمراض المرتبطة بأشجار الحمضيات؛ مثل: إصابة الليمون العماني بمرض التنين الأصفر الناتج عن الإصابة بإحدى سلالات البكتيريا، ومرض العفن الجاف على الليمون العماني؛ إذ تعد هذه الأمراض إلى جانب مرض مكنسة العجوز، من أشد الامراض خطورة وتهديدا لزراعة الحمضيات بالسلطنة. وينفذ المختصون بحوثا مرتبطة بالإدارة المتكاملة لمرض بنما الموز ومرضي اللفحة المبكرة والمتأخرة على محصول الطماطم، وتم خلال مشروع مسح وتشخيص سلالات مرض اللفحة المتأخرة تقييم عدد من المبيدات الفطرية المتخصصة في مكافحة المرض بالإضافة لتقييم مقاومة أصناف طماطم هجين لمرض اللفحة المتأخرة.

تعليق عبر الفيس بوك