استعراض نتائج مسح مخزون الصفيلح بظفار

صلالة - الرؤية

عُقِد، صباح أمس، الاجتماعُ الأول للجنة الاستشارية لإدارة وتنمية مصائد ثروة الصفيلح للعام الجاري، برئاسة سعادة المهندس يعقوب بن خلفان بن خميس البوسعيدي وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه  للثروة السمكية رئيس اللجنة؛ وذلك بحضور أعضاء اللجنة أصحاب السعادة ولاة ولايتي مرباط وسدح، وأعضاء المجلس البلدي بالولايتين المرشحين لعضوية اللجنة، وعدد من مسؤولي وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وممثلي الغواصين والتجار بولايات مرباط وسدح وشليم وجزر الحلانيات في محافظة ظفار.

وشهد الاجتماع استعراض اللجنة لتوصيات محضر الإجتماع السابق، والتعرف على وضع مصائد ثروة الصفيلح؛ حيث قدم المهندس سالم بن أحمد الغساني رئيس مركز البحوث السمكية بصلالة التابع للمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في محافظة ظفار، عرضا مرئيا عن نتائج مسح مخزون الصفيلح للعام الجاري؛ من حيث المؤشرات التي توصل إليها فريق المسح لكثافة وتواجد هذه الثروة بالمصائد. وجرى مناقشة هذه المؤشرات لبرنامج المسح السنوي لمصائد الصفيلح وتقييم الوضع ورفع توصيات اللجنة إلى جهات الاختصاص حسب مستجدات وضع هذه المصائد.

يُشار إلى أنَّ الصفيلح -والذي يعرف أيضا باسم "أذن البحر"- كائن بحري من الرخويات يعيش في المناطق الساحلية ذات الشواطئ الصخرية التي تكثر فيها الطحالب والأعشاب البحرية، ويتواجد في سواحل محافظة ظفار. والصفيلح ذو قيمة غذائية عالية، وغني بالبروتينات، ويحقق قيمة اقتصادية ويلقى طلبا مرتفعا في الأسواق العالمية.

تعليق عبر الفيس بوك