بعد الإدلاء بصوته.. الرئيس الأمريكي: منحت صوتي لرجل يُدعى ترامب

فلوريدا- رويترز

أدلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بصوته في ولاية فلوريدا قبل أن يعقد مؤتمرات انتخابية في ثلاث ولايات متأرجحة اليوم السبت، لينضم بذلك إلى ما يربو على 54 مليون أمريكي أدلوا بأصواتهم مبكرا مع اقتراب يوم التصويت في الانتخابات المقررة في الثالث من نوفمبر.

وأدلى ترامب بصوته داخل مكتبة في وست بالم بيتش بالقرب من منتجع مار الاجو الذي يملكه بعدما غير مقر إقامته الدائم وعنوانه في سجلات الناخبين العام الماضي من نيويورك إلى فلوريدا، وهي من الولايات التي يتعين عليه الفوز بها لدعم مسعاه لاقتناص فترة رئاسة ثانية. وقال ترامب للصحفيين بعد الإدلاء بصوته "منحت صوتي لرجل يُدعى ترامب".

أما منافسه الديمقراطي جو بايدن، فقد توجه مع زوجته إلى ساحة انتخابية أخرى يحتدم فيها السباق هي ولاية بنسلفانيا حيث حذر من "شتاء قاتم" يلوح في الأفق ما لم تبذل إدارة ترامب جهدا أفضل في مكافحة فيروس كورونا. وقبيل عشرة أيام فحسب على يوم الانتخابات، أدلى نحو 54.2 مليون أمريكي مبكرا بأصواتهم في الانتخابات، وهو عدد قد يسهم في أعلى نسبة إقبال على التصويت خلال ما يربو على 100 عام وفقا لبيانات مشروع الانتخابات الأمريكية.

ويشير الإقبال على التصويت المبكر إلى الاهتمام الكبير بالسباق وأيضا إلى حرص الناس على تجنب خطر الإصابة بكوفيد-19 بسبب الزحام على مراكز التصويت يوم الانتخاب. وأودى المرض بحياة أكثر من 224 ألف أمريكي.

وسجلت الولايات المتحدة زيادة يومية قياسية في عدد حالات الإصابة الجديدة بكوفيد-19 تجاوزت 84 ألف إصابة أمس الجمعة وفقا لإحصاء جمعته رويترز وتركزت الزيادة في ولايات متأرجحة مثل أوهايو وميشيجان ونورث كارولاينا وبنسلفانيا وويسكونسن.

ومددت العديد من الولايات فترة التصويت بالحضور الشخصي في الانتخابات المبكرة وكذلك التصويت عبر البريد قبيل يوم الانتخابات تحاشيا للمخاطر في ظل جائحة كورونا.

وتحدث بايدن أمام أنصاره في بريستول بولاية بنسلفانيا قائلا "سيكون أمامنا شتاء قاتم ما لم نغير أساليبنا" في إشارة إلى محاولات ترامب لاحتواء تفشي الفيروس.

ويتهم ترامب بايدن بتضخيم حجم الأزمة الصحية لإثارة خوف الأمريكيين وجعلهم يصوتون له.

وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم بايدن على ترامب على مستوى البلاد لكن النسب أكثر تقاربا بينهما في ولايات مهمة يمكنها حسم نتيجة الانتخابات. وسيزور ترامب ثلاثا من هذه الولايات وسيعقد مؤتمرات انتخابية في نورث كارولاينا وأوهايو وويسكونسن.

وسيتلقى بايدن مزيدا من الدعم من الرئيس السابق باراك أوباما اليوم السبت حيث سيعقد أوباما مؤتمرا انتخابيا أمام أنصار لبايدن في سياراتهم بمدينة ميامي.

وكان أوباما قد شن هجوما لاذعا على إدارة ترامب للبلاد عندما شارك للمرة الأولى في حملة بايدن الانتخابية يوم الأربعاء خلال مؤتمر انتخابي في بنسلفانيا.

تعليق عبر الفيس بوك