استعراض سبل "تمكين المرأة في حاضنات الأعمال"

مسقط - الرؤية

نظَّم المركزُ الوطنيُّ للأعمال -التابع للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"- وبالتعاون مع حاضنة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، جلسة حوارية عبر الاتصال المرئي، بعنوان "تمكين المرأة في حاضنات الأعمال".

وشاركت في الجلسة ريان بنت إبراهيم الكلبانية من شركة مزون للخدمات البيئية والفنية، وشيماء بنت مرتضى اللواتية من شركة الوجهة للاستدامة، ومريم بنت خليفة العامرية من مؤسسة رؤية الشباب للخدمات والاستثمار، فيما أدارت الجلسة فتحية بنت جمعة الحكمانية من هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وناقشت الجلسة مجموعة من المحاور المتعلقة بتمكين رائدات الأعمال في السلطنة، وبالتحديد في حاضنات الأعمال؛ حيث جرى استعراض تجربة احتضان المشركات وكيف تم تمكينهن ليصبحن رائدات أعمال مجيدات، والتحديات التي تواجههن في مشاريعهن وكيفية التغلب عليها، وبالتحديد في الجائحة التي يمر بها العالم حالياً، إضافة إلى تقديم عصارة تجاربهن لرائدات الأعمال ومن يفكر في البدء بإنشاء مشروع تجاري.

وعقدت هذه الجلسة الحوارية لتعزيز الأهداف الرئيسية لـ"مدائن" من تأسيس المركز الوطني للأعمال عام 2013 ليكون منصة رئيسية  لتطوير ودعم ريادة الأعمال في السلطنة. وتنقسم خدمات المركز إلى ثلاث مراحلة متمثلة في خدمة ما قبل الاحتضان التي تهدف إلى بث الوعي وتنمية فكرة المشروع، والمراجعة الدورية لمسودة المشروع، إضافة لدعم تخطيط الأعمال. أما خدمات فترة الاحتضان، فتتمثل في تفعيل مخطط المشروع، وفتح قنوات تسويقية، وتطوير المنتج/الخدمة، وصقل الشخصية (غرس الحس التجاري) إلى جانب صقل الشخصية (غرس الحس التجاري). أما مرحلة تسريع نمو الشركات، فيسعى المركز من خلالها لتطوير نمو الشركات في السوق، وغرس التنافسية، والتركيز على الاستقرار الإداري والمالي، علاوة على ضمان حصص السوق المحلي، وتتلخص الأهداف العامة للمركز الوطني للأعمال في دعم المبادرات الابتكارية والإبداعية الفردية والجماعية وغرس مفهوم الريادة والمبادرة في المجتمع عامة والشباب بشكل خاص، وأيضا زيادة فرصة نجاح المشاريع الجديدة، إلى جانب توفير بيئة ملائمة لنشأة المشاريع الصغيرة وحمايتها في مراحلها الأولى، وإيجاد جيل جديد من أصحاب وصاحبات الأعمال في قطاعات حيوية مختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك