مناطق اقتصادية متخصصة في مطارات السلطنة

"العُمانية للطيران" تستعرض فرص الاستثمار الأجنبي المباشر مع هولندا

مسقط- الرؤية

عقدت المجموعة العُمانية للطيران لقاءً نقاشيًّا عبر الاتصال المرئي، لتعزيز أوجه التَّعاون بين السلطنة ومملكة هولندا، وزيادة فرص الاستثمارات الهولندية في السلطنة وخلق مزيد من القيم المحلية للاقتصاد الوطني عمومًا وقطاع الطيران على وجه الخصوص.

وشارك في اللقاء سعادة لاتيتسيا فان آش السفيرة الهولندية المعتمدة لدى السلطنة، وحسين البلوشي رئيس وحدة المالية بالمجموعة العُمانية للطيران، وشبيب المعمري رئيس وحدة التطوير والترويج للقطاع، وعدد من ممثليّ قطاعيّ الطيران في البلدين.

وقال شبيب المعمري رئيس وحدة التطوير والترويج بالمجموعة إن تطوير منظومة اللوجستيات الجوية في السلطنة يمثل أولوية للقطاع، والمجموعة تركز حاليًا على تعزيز الاستثمار وتطوير الشراكات الاستراتيجية المرتبطة بمركز تخزين المواد سريعة التلف، والمخازن الجمركية، ومرافق الإصلاح والصيانة المختصة، والتي ستمكّن السلطنة لتصبح مركز شحن إقليمي رائد. وأضاف أنَّ المجموعة تعمل على البحث عن أفضل المستثمرين الدوليين للاستفادة من خبراتهم في خلق ميزة تنافسية عالية، وتطبيق أحدث التقنيات الحديثة في مجال الطيران، لاسيما وأن المجموعة تتطلع لتحقيق طاقة استيعابية تصل إلى 730 ألف طن من الشحن الجوي بحلول 2030، مشيراً إلى أنَّه جرى استعراض هذه الفرص الاستثمارية الممكنة مع الخبراء من قطاع الطيران الهولندي.

وتواصل المجموعة العُمانية للطيران مساعيها لتعزيز البنية الأساسية الإستراتيجية المرتبطة بجذب الاستثمار الأجنبي المباشر. ورسمت "الإستراتيجية الوطنية للطيران 2030" خارطة الطريق لدور قطاع الطيران في تطوير مشاريع البنى الأساسية والتي تُبشّر بإمكانيات اقتصادية مُهمة.

وقالت المجموعة- في بيان صحفي- إنَّ هذه الجلسة الافتراضية مثلت فرصة مؤاتية لإبراز خطة تطوير مدن المطارات التابعة للمجموعة، والتي ستكون مناطق اقتصادية متخصصة تُقام ضمن مطارات السلطنة أو في مُحيطها لكي تقدّم حزمًا استثمارية واسعة من الأنشطة؛ ابتداءً من تصنيع الأسماك، والصناعات الخفيفة إلى أنشطة التجارة الإلكترونية  والأدوية والمستلزمات الصيدلانية.

وتأكيدًا على الإطار التنظيمي المرن للسلطنة وتعزيزا لمكانة السلطنة بصفتها وجهة عالمية مقصودة للتجارة والاستثمار، تُسهم البيئة التنظيمية بالسلطنة في تطوير حركة النمو الاقتصادي من حيث السرعة والمرونة وفق إطار حوكمة ثابت ومخطط اقتصادي محكم. وحلَّت السلطنة في المرتبة السابعة من بين 140 دولة من حيث وضوح التوجه المستقبلي للحكومة في عام 2018، حسب تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي، تقرير التنافسية العالمية 2018.

من جهتها، قالت سعادة لاتيتسيا فان آش السفيرة الهولندية المعتمدة لدى السلطنة "إنَّ المقاومة التي أبداها قطاع الطيران خلال هذا الوقت العصيب محل إعجاب، ونظرًا لأنَّ قطاع الطيران ركيزة أساسية للنمو الاقتصادي وربط بلدان العالم ببعضها البعض، فمن الأهمية بمكان أن يُواصل القطاع مسيرة الابتكار والعمل نحو مد جسور التعاون وبناء الشراكات.

تعليق عبر الفيس بوك