"نيويورك تايمز": ترامب دفع 200 ألف دولار ضرائب للصين

ترجمة - رنا عبدالحكيم

كَشَف تقريرٌ صحفيٌّ أنَّ الرئيسَ الأمريكي دونالد ترامب يحتفظ بحساب مصرفي في الصين؛ حيث أجرى صفقات لسنوات؛ الأمر الذي يمكن أن يقوض ادعاء الحملة الانتخابية للرئيس بأنه صارم مع بكين.

وأظهرتْ السجلات الضريبية التي استعرضتها صحيفة نيويورك تايمز حسابًا مصرفيًّا لم يتم الإبلاغ عنه سابقًا في الصين، تسيطر عليه إدارة الفنادق الدولية "ترامب". ودفع الحساب 188561 دولارًا ضرائب في الصين بين عامي 2013 و2015، فيما يتعلق بصفقات ترخيص محتملة، وفقًا للصحيفة.

وأظهرتْ تقارير سابقة للتايمز أنه دفع 750 دولارًا فقط ضرائب أمريكية بين عامي 2016 و2017. وأظهرت السجلات الضريبية الأخيرة أن ترامب استثمر ما لا يقل عن 192 ألف دولار في خمس شركات مكلفة بمتابعة صفقات تجارية في الصين. وذكرت الصحيفة أنَّ تلك الشركات طالبت بمبلغ 97400 دولار من نفقات الأعمال، بما في ذلك المدفوعات حتى عام 2018.

وشنَّ ترامب حملته الانتخابية لإعادة انتخابه بناءً على قدرته على الوقوف في وجه الصين بشأن قضايا من التجارة إلى انتهاكات حقوق الإنسان في شينج يانج، والقمع السياسي في هونج كونج، إضافة إلى المساءلة عن انتشار "كوفيد 19". وفي عهد ترامب، وصلت العلاقات بين الصين والولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها منذ عقود.

وجاء الكشف أيضًا بعد أن اتهم ترامب خصمه جو بايدن، بأنه "ضعيف مع الصين"، ووصف عائلة بايدن بأنها "تبيع بلدنا" للصين. وأطلقت حملة ترامب إعلانات هجومية على نجل بايدن لأنه "وقع صفقة بمليار دولار" مع بنك الصين المملوك للحكومة، وهي مزاعم لم يتم إثباتها.

وسعَى ترامب في السابق لعمل مشروع برج مكاتب في قوانغتشو بجنوب الصين ولكنه لم يؤت ثماره. وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية "فرانس برس" في عام 2016 بأن مجموعة فنادق ترامب تفاوضت مع شركة الكهرباء الحكومية المملوكة للحكومة State Grid Corporation of China، لإدارة مشروع كبير في بكين، مما نتج عنه صفقة تصل قيمتها إلى 150 مليون دولار على مدى 15 عامًا. وعُلقت المفاوضات بعد أن أصبحت المؤسسة المملوكة للدولة محور تحقيق فساد.

وقال محامي أعمال ترامب آلان جارتن، لصحيفة التايمز إن الشركة "فتحت حسابًا مع بنك صيني له مكاتب في الولايات المتحدة من أجل دفع الضرائب المحلية". وأضاف "لم تتحقق أي صفقات أو معاملات أو أنشطة تجارية أخرى على الإطلاق، ومنذ عام 2015، ظل المكتب غير نشط".

تعليق عبر الفيس بوك