بلدية مسقط تعزز جهود الرقابة والتفتيش على أنشطة الصحة العامة

...
...
...
...
...
...
...

مسقط- الرُّؤية

أكدت بلدية مسقط مُواصلة جهودها في مُتابعة الأنشطة المُتعلقة بالصحة العامة؛ للتأكد من التزام أصحابها بالاشتراطات والضوابط الصحية المطلوبة، ورصد أية ملاحظات أو تجاوزات، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وجدولت البلدية ضمن أعمالها الرقابية، إجراء زيارات تفتيشية على أنشطة الصحة العامة بالتَّعاون مع المُديريات الخدمية التابعة للبلدية في جميع ولايات محافظة مسقط؛ للتأكد من مدى التزام تلك الأنشطة بتطبيق كافة الاشتراطات الصحية، والتقيد ببنود لائحة الاشتراطات للأنشطة المُتعلقة بالصحة العامة، مع دور البلدية الدؤوب في مواصلة توعية أصحاب الأنشطة وأفراد المجتمع باتباع الطرق الصحية السليمة عند تقديم الخدمة.

وشملت الزيارات التفتيشية التي خططت أهدافها البلدية بمعية مديرياتها في محافظة مسقط، التأكد من تطبيق كافة الأنشطة للقرارات المنصوص فيها على الضوابط والإجراءات الاحترازية في ظل تفشي كورونا، مع التفتيش على سريان العقود والتراخيص، ومُعاينة أدوات الخدمة والأدوات والآلات للتعرّف على مدى مُطابقتها للاشتراطات الصحية، وتوعية وتثقيف العاملين في جميع بالأنشطة ذات العلاقة بالصحة العامة كمحلات الحلاقة، الأندية وغيرها.

وحول اللائحة الصحية المتعلقة بالأنشطة ذات العلاقة بالصحة العامة، أوضحت في بنودها المنصوص عليها عددًا من المواد التي تضمنت الاشتراطات الصحية المتعلقة بهذه الأنشطة والمخالفات الإدارية الناتجة عن مخالفتها، إذ تضمنت اللائحة الجديدة عدد (92) مادة قانونية للاشتراطات الصحية وموزعة على (19) فصلاً تضمنت أنشطة مختلفة. إذ تطرق الفصل الأول من اللائحة لخمس مواد تتعلق بالاشتراطات الصحية العامة للأنشطة، ومنها وجوب تقديم مخطط هندسي لمكان إقامة أي نشاط قبل البدء فيه، على أن يتضمن التفاصيل الخاصة بالمساحات وموافقات الجهات المعنية وتراخيصها، مع تفصيل لاشتراطات تصميم المبنى نفسه، وتوصيل خدماته من كهرباء وماء ومرافق صحية ونظافة وأعمال المكافحة، إلى جانب توصيف لاشتراطات السلامة الواجب توافرها، مع وجود بند للاشتراطات الصحية الخاصة بالعاملين ومساكنهم المرفقة في الأنشطة التي تستدعي ذلك، كما تضمن الفصل الأول إشارة لعدم جواز إضافة أي نشاط أو مرافق للمحل إلا بعد الحصول على موافقة مسبقة من البلدية.

ومن بين الأنشطة التي تضمنتها اللائحة تحديد الاشتراطات الصحية الخاصة بممارسة «نشاط الحلاقة للرجال»، حيث حُـددت الشروط المتعلقة بهذا النشاط، مع الأدوات الواجب توفيرها في المرافق والتي تضمن تهيئة بيئة صحية لمُرتادي هذه المحلات، ووضع ضوابط لاشتراطات موقع انتظار الزبائن والمرافق الصحية، وما يجب على المرخص له بمزاولة النشاط توفيره من أدوات ومستحضرات صالحة، وآمنة للاستخدام، مُقابل ما يحظر عليه من مُمارسات وإجراء عمليات خارج ما هو مسموح به وفقًا لطبيعة هذا النشاط. ويندرج تحت هذا النشاط في اللائحة «مراكز العناية الشخصية الرجالية» بمُختلف الخدمات التي يُمكن تقديمها غير الحلاقة.

كما تضمنت اللائحة جملة من الاشتراطات الصحية الخاصة بمُمارسة نشاطي تصفيف الشعر والتجميل للنساء ومراكز التجميل النسائي، حيث حُددت مرافق هذين النشاطين واللازم توفيرها قبل مزاولتهما، من حيث اشتراطات المحل الخارجية من واجهة وعلامة تجارية وستائر عازلة.

وتُؤكد جهود بلدية مسقط وفرقها التفتيشية على الدوام مواصلة أعمالها في متابعة الأنشطة؛ للتأكد من أنها تعمل وفق الاشتراطات الصحية والفنية المعمول بها سواءً مع الظروف الاستثنائية في ظل انتشار كورونا، أو في الأحوال المعتادة التي تتطلب إبداء الرقابة الصحية والتشريعية لضمان سلامة العاملين بالأنشطة، وصحة المتعاملين معها.

تعليق عبر الفيس بوك