"استديو الرؤية" يحتفي بـ"المرأة العمانية".. وتطلعات لأدوار نسائية أوسع بالمجتمع

الرؤية - مريم البادية

احتفلَ "استوديو الرُّؤية" بمُناسبة يوم المرأة العُمانية في حلقة خاصة استضافَ فيها كلًّا من: الدكتورة ثريا السريرية المديرة العامة المساعدة لصون الطبيعة بهيئة البيئة، وشقيقتها الدكتورة نجمة السريرية مدربة معتمدة واستشارية أسرية تربوية.

وناقشت الحلقة عِدَّة محاور؛ أبرزها: إنجازات المرأة العمانية، وكيف استطاعت الأختان تحقيق النجاح. وتتطرَّق الحلقة كذلك إلى دور المرأة في التنمية، وأبرز مراحل السلم الوظيفي والتحديات التي عادة ما تواجه النساء المجيدات.

وقالت الدكتورة ثريا السريرية إنَّ الاحتفال بيوم المرأة العُمانية اكتسب هذا العام طابعا خاصا بظهور السيدة الجليلة حرم جلالة السلطان المعظم -حفظها الله ورعاها- وتكريم الرائدات العمانيات في شتى المجالات، وهو ما يُؤكد مدى الاهتمام من قبل حكومتنا الرشيدة بنساء عُمان. وذكرت ثريا أنَّ المرأة تتمع بحضور بارزٍ، ولها إسهامات في قطاعات متعددة، كما أنها شاركت بمستوى جيد في وضع الرؤية المستقبلية "عمان 2040"، لكنها استدركت بالقول إن المرأة تحتاج مزيدا من التمكين في الوظائف التخصصية، معربة عن أملها في أن يكون لها حضور أكبر في المناصب القيادية والإشرافية في القطاعين الخاص والعام.

وتستذكرُ ثريا الأثر البالغ لوالدها في دعمها للوصول إلى المستوى الذي هي عليه اليوم؛ حيث كان الداعم الحقيقي لها لنيل درجة الدكتوراة، إلى جانب والدتها التي كانت الملاذ الذي تلجأ إليه في أوقات الشدة. وتأمل السريرية أن يتزايد اهتمام وسائل الإعلام بقضايا المرأة، وكذلك توعيتها بالأمور التي قد تكون غائبة عنها من خلال برامج تليفزيونية متخصصة.

من جهتها، قالت الدكتورة نجمة السريرية إنَّ التكريم الذي حظيت به 50 امرأة عمانية شرفٌ كبير لهن، وتمجيدٌ لإسهاماتهن على كافة الأصعدة، كما أنَّ هذا التكريم سيشجع جميع النساء العمانيات على بذل المزيد من العطاء والإنجاز والجهد لرقي هذا الوطن. وأضافت أنَّ هناك الكثير من الميادين التي يمكن للمرأة العمانية أن تبدع فيها، وهذا الأمر واضح وجلي في يومنا هذا برؤية المنجزات العمانيات على نطاق واسع.

وذكرت أن السلطان الراحل سن الكثير من القوانين والتشريعات التي أتاحت التمكين للمرأة في مؤسسات الدولة؛ منها: المشاركة البرلمانية في مجلسي الشورى والدولة، وأيضا المجالس البلدية، كما أصبحت المرأة تمتهن وظائف كانت حِكرًا على الرجل من قبل، مشيدة بدور هذه القوانين والتشريعات في حفظ حقوق المرأة العاملة.

لكنَّ السريرية تحدثت عمَّا وصفته بـ"التمثيل الضعيف" للمرأة في مجلس الشورى، داعية النساء إلى مزيد من التكاتف لزيادة عدد المقاعد النسائية في المجلس. وأضافت: "لا يُمكن أن ننكر الطبيعة الخاصة للمرأة التي قد تمنعها من القيام ببعض الأعمال الميدانية، ولكن في الجانب الآخر تستطيع إدارة الكثير من المهام والمسؤوليات".

ووجَّهت الدكتورة نجمة رسالة إلى كل أب وأم بأهمية دعم أبنائهم منذ الصغر، وتشجيعهم على العلم ومتابعة مستواهم التعليمي، ولا يرضون بالمستويات الدُّنيا. وأشجع كل أسرة تدعم أبناءها للارتقاء بالمستوى العلمي.

واختتمت حديثها بالإشارة إلى الدور الكبير الذي يؤديه الإعلام في تسليط الضوء على نجاحات المرأة، مُستدركة بالقول: "نواجه قصورا في تسليط الضوء على قضايا بالغة الأهمية تخص المرأة، فضلا عن ضعف البرامج النوعية في قضايا مثل المشاكل الاجتماعية والأسرية"، لكنها في المقابل أشادت بالدور المميز في تسليط الضوء على قضايا التعليم والصحة.

تعليق عبر الفيس بوك