"التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار" تحتفل بيوم المرأة العمانية

المحروقية: 845 امرأة في بعثات البرنامج الوطني للدراسات العليا

< 456 باحثة عمانية مستفيدة من برامج تمويل البحوث

مسقط - الرؤية

كشفتْ مَعَالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أنَّ عدد الإناث المستفيدات من البرنامج الوطني للدراسات العُليا بلغ 845 امرأة؛ وذلك منذ انطلاقة الدفعة الأولى للبرنامج في العام الأكاديمي 2011/2012، وحتى دفعته الأخيرة، كما بلغ عدد المستفيدات من برامج تمويل البحوث من قبل قطاع البحث العلمي والابتكار 456 باحثة عمانية.

جاء ذلك خلال كلمة لمعاليها في احتفال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بيوم المرأة العمانية، بحضور أصحاب السعادة الوكلاء وعدد من موظفي وموظفات الوزارة.

وأكَّدتْ مَعَاليها في كلمتها أن إرساء العدالة والمساواة بين أفراد المجتمع العُماني مبدأ متأصل في البناء الحضاري لعمان، ومن أبرز محاور وركائز رؤية "عمان 2040"،  وهو ما حقق الرعاية الاجتماعية ومكّن الأسرة ودعم المرأة، وأتاح الفرص أمام قطاع الشباب، وقد منحت هذه الركيزة المرأة العمانية فرصا مكافئة لشقيقها الرجل عبر منظومة متكاملة من التشريعات والقوانين في شتى المجالات.

وأضافت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة المحروقية أنَّ قطاع التعليم العالي والبحث العلمي يتصدر القطاعات الحيوية التي سجَّلت فيها المرأة العمانية حضورا جليًّا؛ حيث تتصاعد معدلات الالتحاق من الإناث بمؤسسات التعليم العالي سنويًّا داخل السلطنة وخارجها، كما تجاوزت المرأة العمانية عتبات المرحلة الجامعية الأولى، لتنطلق نحو أفق أوسع عبر العديد من برامج البحوث والدراسات العليا.

ووجهت المحروقية التهنئة إلى نساء عمان.. قائلة: "هنيئا للمرأة العمانية يومها هذا، وهنيئا لهذا الوطن بها شريكا محوريا في بناء نهضته المتجددة، تحت رعاية سامية كريمة من لدن قائد البلاد المفدى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه".

وتضمَّن برنامج الاحتفال مجموعة قصائد شعرية قدَّمتها الشاعرة أميرة بنت حمد الوحشية، إلى جانب عرض مقطع مرئي عن تجارب وإنجازات عمانيات مبتعثات داخل السلطنة وخارجها. واختتمت الاحتفالية بتكريم عدد من موظفات الوزارة المجيدات تقديرا وعرفانا لجهودهن في خدمة منظومة العمل.

تعليق عبر الفيس بوك