رئيس المحكمة العليا يتفقد سير العمل في محكمة العامرات ودائرة الكاتب بالعدل

مسقط- الرؤية

زار فضيلة السيِّد خليفة بن سعيد البوسعيدي رئيس المحكمة العليا نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس مجلس الشؤون الإدارية للقضاء، المحكمة الابتدائية بالعامرات التي بدأت أمس مزاولة أعمالها بمقرها الرئيسي في ولاية العامرات، وذلك بعد تجهيز المبنى بكافة التجهيزات المعينة على أداء رسالة القضاء.

وكانت المحكمة وفقاً للقرار رقم (182/ 2019) تزاول أعمالها من مبنى مجمع محاكم مسقط في الخوير. ويشمل نطاق اختصاص المحكمة ولايتي العامرات ومطرح.

وعقد فضيلة الرئيس اجتماعاً رحب فيه بفضيلة القاضي رئيس المحكمة الابتدائية بالعامرات وأصحاب الفضيلة قضاة المحكمة وهنأهم بافتتاح المبنى الجديد للمحكمة، مؤكداً أنّ استقلال المحكمة في مبنى بموقع متميّز تم تجهيزه مكتبياً وإلكترونياً بشكل متكامل، سيساعد القضاة والجهاز المساعد له على الأداء المتميز وسرعة الإنجاز. وأكد فضيلته أن افتتاح المحكمة يهدف إلى التخفيف عن المواطنين وتسهيل الوصول للعدالة من خلال التوسع في الانتشار الجغرافي للمحاكم وقرب مواقع تقديم الخدمة من التجمعات السكنية ومسايرة الازدياد الواضح في عدد القضايا والمراجعين، إضافة إلى توفير مناخ العمل المناسب للقضاة والموظفين ومتلقي الخدمة وتقديم الخدمات ضمن الأطر الزمنية المحددة التي تتماشى مع التطور الذي يشهده القضاء. بعدها قام فضيلة السيد رئيس المحكمة العليا بجولة في مبنى المحكمة شملت قاعة المحكمة الرئيسية ومكاتب القضاة إضافة إلى أماكن التوقيف الخاصة بالمبنى وقاعة استقبال المراجعين ومرافق الخدمات المتوفرة فيها. وزار فضيلته دائرة الكاتب بالعدل اطلع خلالها على سير العمل بالدائرة وأكد فضيلته ضرورة اتخاذ كل ما من شأنه تطوير العمل وسرعة إنجاز المعاملات بدقة ويسر لخدمة المواطنين.

يشار إلى أنَّ إنشاء محكمة العامرات جاء بموجب مرسوم سلطاني رقم (31/ 2019) يأتي في إطار سياسات السلطنة لتقريب مؤسسات التقاضي من المواطنين، مما سيسهم في دعم مسيرة التنمية في السلطنة؛ حيث سيوفر للمواطنين الوصول المباشر إلى مؤسسات التقاضي. ومن المؤمل أن تسهم هذه المحكمة في سرعة البت في القضايا، وتقليل ضغط العمل في محكمة مسقط مما يحقق العدالة الناجزة بالسلطنة. ويُعد إنشاء محكمة العامرات تتويجا لاهتمام السلطنة بالمنظومة القضائية ودعم تطويرها، وهو ما يعكس الاهتمام السامي من لدن القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه-.

تعليق عبر الفيس بوك