بدلا من المناظرة الملغاة.. ترامب وبايدن يعقدان لقاءات جماهيرية عبر التلفزيون

واشنطن- رويترز

يعقد الرئيس دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن لقاءات جماهيرية عبر التلفزيون في ذروة أوقات المشاهدة اليوم الخميس وذلك بدلا من مناظرتهما الرئاسية الثانية التي ألغيت بعد أن امتنع ترامب عن المشاركة في مواجهة مع بايدن عبر الإنترنت.

وسيستقبل كل منهما أسئلة من جمهور الناخبين خلال اللقاءين اللذين يبدآن الساعة الثامنة مساء (منتصف الليل بتوقيت جرينتش) ويذاع لقاء ترامب على شبكة إن.بي.سي ولقاء بايدن على شبكة إيه.بي.سي.

وكان ترامب انسحب من المناظرة عندما قالت اللجنة المنظمة إنها ستعقد عبر الإنترنت بسبب المخاوف من فيروس كورونا. وفي الثاني من أكتوبر الجاري أعلن ترامب أنه أصيب بالفيروس لكنه استأنف الدعاية الانتخابية بعد علاجه الذي تضمن قضاء عدة أيام في مستشفى عسكري.

وقالت إن.بي.سي يوم الأربعاء لدى الإعلان عن اللقاء إنها حصلت على تقرير عن حالة ترامب الصحية من كليفورد لين مدير المعهد الوطني للصحة.

وذكرت أن لين وأنتوني فاوتشي أكبر خبراء الأمراض المعدية في الحكومة الأمريكية خلصا "بدرجة كبيرة من الثقة" إلى أن ترامب لم يعد مصدرا للعدوى. وأكد فاوتشي ذلك في مقابلة مع شبكة سي.بي.إس يوم الأربعاء استنادا إلى فحوص حديثة أجراها ترامب.

وستجري الانتخابات في الثالث من نوفمبر المقبل. وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم بايدن بنحو عشر نقاط على ترامب.

وأدلى عدد قياسي بلغ 15 مليون أمريكي بأصواتهم حتى الآن من خلال إمكانية التصويت المبكر وفقا لبيانات مشروع الانتخابات الأمريكي بجامعة فلوريدا إذ يسعى الناخبون إلى تفادي الوقوف في طوابير يوم الانتخابات بسبب جائحة كورونا.

وتبدأ ولاية نورث كارولاينا، التي تشهد منافسة شديدة، عملية التصويت المبكر لأكثر من أسبوعين اليوم الخميس. وخلال الأسبوع الحالي زار المرشحان ولايات حاسمة وعقد ترامب لقاءات جماهيرية في فلوريدا وبنسلفانيا وأيوا بينما سافر بايدن إلى أوهايو وفلوريدا.

وتعادل ترامب يوم الأربعاء إحصائيا مع بايدن في فلوريدا وهي من الولايات الحاسمة إذ حصل على تأييد 47 في المئة مقابل 49 في المئة لبايدن مع هامش مصداقية يبلغ أربع نقاط في استطلاع للرأي أجرته رويترز/ إبسوس.

وسيعقد ترامب لقاءه الجماهيري في ميامي بينما يعقد بايدن لقاءه في فيلادلفيا. ومن المقرر إجراء المناظرة الرئاسية الثالثة في 22 أكتوبر بمدينة ناشفيل في ولاية تينيسي.

تعليق عبر الفيس بوك