تعيين 1600 معلم ومعلمة جدد.. وارتفاع نسبة التعمين إلى 90% بنهاية 2025

مسقط- محمد بن خلفان الشكري

أعلنت وزارة التربية والتعليم تعيين أكثر من 1600 معلم ومعلما من الخريجين والخريجات، الذين أحرزوا المستوى المطلوب في الاختبارات، وممن كانوا على قوائم الانتظار من الأعوام السابقة؛ للعمل كمعلمين خلال العام الدراسي 2020/ 2021، إضافة إلى التعاقد مع 58 معلماً ومعلمة من الخريجين العمانيين بعقود سنوية مؤقتة؛ لاستكمال أعضاء الهيئة لهذا العام الدراسي.

سعادة ماجد البحري وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية.jpg
 

وقال سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية إن الوزارة عملت على حصر جميع الخريجين العمانيين الباحثين عن عمل والمتوقع تخرجهم بنهاية العام الأكاديمي 2019/ 2020، ممن يحملون مؤهلاً جامعياً تربوياً أو مؤهلاً جامعياً، إضافة إلى دبلوم التأهيل التربوي في معظم التخصصات التربوية، والذي أعلن عنه بتاريخ 2/ 2/ 2020م وامتدت فترة استقبال الطلبات حتى تاريخ 20/ 2/ 2020م. وأضاف أن أعداد المتقدمين ممن تنطبق عليهم شروط شغل الوظيفة المبدئية من حيث المؤهل بلغت 2064 متقدما، منهم 308 من الذكور بنسبة 14.9%، و1756 من الإناث، بنسبة 85.1%، وكان من ضمن المتقدمين خريجو تخصص اللغة الإنجليزية والذين حققوا المستوى المطلوب في اللغة الانجليزية "الآيلتس" أو "التوفل"، والذين بلغ عددهم 275 خريجا وخريجة، ويمثلون ما نسبته 13.3% من اجمالي المتقدمين، منهم 52 من الذكور و223 من الإناث، فيما بلغ عدد المتقدمين لشغل وظيفة معلم اللغة العربية 368 متقدما يمثلون ما نسبته 17.8% من إجمالي المتقدمين، وبلغ عدد المتقدمين لشغل وظيفة معلم كيمياء 238 متقدما يمثلون ما نسبته 11.53% من إجمالي المتقدمين، وبلغ عدد المتقدمين لشغل وظيفة معلم التربية الاسلامية 224 متقدما يمثلون ما نسبته 10.85% من إجمالي المتقدمين، كما بلغ عدد المتقدمين للتخصصات الأخرى 959 متقدما، وذلك بنسبه بلغت 46.46%.

وأشار سعادته إلى أن الوزارة خاطبت جامعة السلطان قابوس باعتبارها بيت الخبرة المحلي في إعداد المعلمين وتأهيلهم بالسلطنة، لتبني آلية المفاضلة بين المترشحين لشغل وظيفة معلم، وذلك من خلال قيام المختصين في الجامعة ببناء وتصميم المفردات الامتحانية للاختبار النظري والعملي- وفق أسس علمية- حيث جرى تنفيذ الاختبارات بحرم الجامعة، ومدرسة السلطان قابوس بمحافظة ظفار لأبناء المحافظة، ومدرسة جوهرة عمان لأبناء محافظة مسندم ثم تصحيح واستخراج نتائج المتقدمين.

وقال سعادة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية إن من المخطط أن تقود هذه القرارات والإجراءات على المدى المتوسط والبعيد إلى تحسن جودة مدخلات وزارة التربية والتعليم من المعلمين، وانعكاس ذلك ايجاباً على تحصيل الطلبة، واستقرار الكادر التدريسي بمدارس المناطق البعيدة، والمساهمة في تنشيط المستوى الاقتصادي والمعيشي للسكان بتلك المناطق، وارتفاع نسبة التعمين في الوظائف التدريسية إلى 90%على الأقل بنهاية العام 2025م، وتراجع طلبات النقل الخارجي، كنتيجة لتوطين الوظائف التدريسية وتوازن أعداد الملتحقين في البرامج التربوية بين المحافظات، وتحقيق التوازن بين من يتم قبولهم في هذه البرامج من حيث الأعداد والتخصصات والجنس وبين احتياجات الوزارة من المعلمين في جميع التخصصات، وبالتالي خلق تخطيط وظيفي ناجح للوظائف التدريسية.

وأضاف أنه من المتوقع أن يبلغ عدد من هم على مقاعد الدراسة في العام الأكاديمي 2020/ 2021م في البرامج التربوية المختلفة 5966 دارسا ودارسة منهم 4500 في برنامج البكالوريوس (البرنامج العام)، و600 دارس في برنامج البكالوريوس (برنامج التوطين)، و140 دارسا في برنامج البكالوريوس (برنامج الابتعاث)، و726 دارسا في برنامج التأهيل التربوي، يضاف إليهم حوالي 1500 تقريبا مصنفين لدى الوزارة في قائمة الباحثين عن عمل بوظيفة معلم.

وقال سعادة الوكيل للشؤون الإدارية والمالية إن هذه الإجراءات والقرارات حققت حتى الآن ارتفاع معايير قبول الطلبة في برامج إعداد المعلمين، وارتفاع نسبة النجاح في اختبارات التوظيف في وظيفة معلم، وبدء الارتفاع التدريجي لنسبة التعمين بوظيفة معلم، وتحقيق شبه توازن بين المحافظات في أعداد المقبولين ببرامج إعداد المعلمين، وتحقيق التوازن بين من يتم قبولهم في هذه البرامج من حيث الأعداد والتخصصات والجنس وبين احتياجات الوزارة من المعلمين في أغلب التخصصات، وتم قبول أكثر من 700 في العام الأكاديمي الجديد 2020/2021 في هذا البرنامج، ولا ننسى أن نشير إلى وجود أكثر من 450 دارسا من أبناء المناطق البعيدة في برنامج التوطين، وقبول 150 دارسا جديدا في البرنامج في العام الأكاديمي الجديد 2020/2021، مع وجود أكثر من 2500 دارسا من الذكور في مختلف برامج إعداد المعلمين، الأمر الذي سيرفع بشكل سريع من نسبة التعمين في جنس الذكور بالوظائف التدريسية في السنوات المقبلة.

النسب المئوية

وتطرق سعادة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية إلى النسب المئوية لمن اجتازوا الإختبارات، فقال: "تفاوتت نسب أعداد المتقدمين الذين حققوا المستوى المطلوب حسب التخصصات، ففي مادة الكيمياء بلغت نسبة المجتازين 93.7% من إجمالي المتقدمين في التخصص، وفي مادة الأحياء 91.24%، وفي مادة الفيزياء 77.97%، وفي مادة الرياضيات 72.77%، في حين جاءت نسب من حققوا المستوى المطلوب في التخصصات الأدبية كالتالي: في مادة الجغرافيا94.03%، وفي مادة التاريخ 83.33%، وفي مادة اللغة الانجليزية 75.64%، وفي مادة اللغة العربية 74.46%، أما مادة التربية الاسلامية فكانت النسبة 73.66% من إجمالي المتقدمين في هذا التخصص. أما من حققوا المستوى المطلوب في تخصصات المهارات الفردية فكانت نسبهم في تخصص المهارات الموسيقية 83.33%، وفي تخصص الرياضة المدرسية كانت النسبة 67.27%، أما في تخصص الفنون التشكيلية فكانت النسبة 61.58% من إجمالي المتقدمين في التخصص".

وتابع القول إن عدد من حضر منهم بلغ 2032 خريجا وخريجة، تمكن 1596 خريجاً وخريجة منهم من تحقيق المستوى المطلوب لاجتياز الاختبار وفق المعايير المحددة، وهي تحقيق ما نسبته 50% من الدرجة المقررة للإختبار في تخصصات المهارات الفردية الرياضة المدرسية، الفنون التشكيلية، المهارات الموسيقية وما نسبته 60% من الدرجة المقررة للاختبارات في باقي التخصصات، وبذلك فإنهم يمثلون ما نسبته 77.33% من إجمالي عدد المتقدمين لوظيفة معلم، في حين بلغ عدد الذين لم يحققوا المستوى المطلوب 436 خريجاً وخريجة من مختلف التخصصات ويمثلون ما نسبته 21.12%، فيما تغيب 32 خريجا وخريجة عن أداء الاختبارات بنسبة 1.55%.

 

أعداد المتقدمين حسب المحافظات

 وأشار سعادة ماجد بن سعيد البحري إلى أن أعداد المتقدمين من محافظات شمال الباطنة والداخلية وجنوب الشرقية تفوق أعداد المتقدمين من المحافظات الأخرى، حيث بلغ عدد الموفقين من محافظة شمال الباطنة 305 خريجين وخريجات بنسبة 71.3% من إجمالي المتقدمين من أبناء المحافظة البالغ عددهم 428 خريجاً وخريجة،، أما أبناء محافظة الداخلية فقد بلغ عدد الموفقين 350 خريجا وخريجة بنسبة وقدرها 88.4% من إجمالي المتقدمين من أبناء المحافظة البالغ عددهم 396 خريجاً وخريجة، ومن ثم محافظة جنوب الشرقية بـ 252 خريجا وخريجة بنسبة وقدرها 70.4% من إجمالي المتقدمين من أبناء المحافظة البالغ عددهم 358 خريجاً وخريجة.

فيما بلغ عدد الموفقين من محافظة جنوب الباطنة 247 خريجا وخريجة بنسبة 82.9%، تلتها محافظة شمال الشرقية بـ159 خريجا وخريجة بنسبة 83.7% من إجمالي المتقدمين من المحافظة، ثم محافظة الظاهرة بـ140 خريجا وخريجة بنسبة قدرها82.4%، ومحافظة مسقط بـ85 خريجا وخريجة بنسبة قدرها 85.9%، أما محافظة ظفار فقد بلغ عدد من وفق من أبنائها 31 خريجا وخريجة بنسبة قدرها 40.8%، فمحافظة البريمي حيث بلغ عدد من وفق من أبنائها 22 خريجا وخريجة بنسبة وقدرها 53.7%، فيما بلغ من وفق في الاختبار من أبناء محافظة مسندم 5 خريجين من الجنسين بنسبة وقدرها 100% من إجمالي المتقدمين من أبناء المحافظة، في حين لم يوفق أي خريج في الاختبار من أبناء محافظة الوسطى ممن تقدموا للاختبار.

النتائج حسب التخصصات

وأوضح سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية بأن نتائج المتقدمين للاختبار تشير إلى أن عدد الحاصلين على فئة الدرجة من 50-59 بلغ 308 خريجين وخريجات بنسبة وقدرها 14.9% من إجمالي المتقدمين للاختبار، أما عدد الحاصلين على فئة الدرجة 60-69 فبلغ 769 بنسبة وقدرها 37.26% وتعتبر هذه النسبة أعلى من باقي الفئات، وعدد الحاصلين على فئة الدرجة 70-79 بلغ 549 خريجا وخريجة بنسبة وقدرها 26.8% كما بلغ عدد الحاصلين على 80 -89 عدد 220 متقدماً بنسبة 10.66%، في حين بلغ عدد الحاصلين على 90-99 عدد 16 متقدماً بنسبة 0.8% أما عدد الحاصلين على فئة الدرجة من 40-49 فبلغ عددهم 139 متقدماً بنسبة 6.7% من إجمالي المتقدمين، أما الحاصلين على درجة 40 فأقل فبلغ عددهم 31 متقدما ويمثلون ما نسبته 1.5% من إجمالي المتقدمين.

وأضاف سعادته أن أعداد المؤسسات التي استقبلت الوزارة منها مخرجاتها لشغل وظيفة معلم بمختلف التخصصات بلغت 56 مؤسسة، منها 20 مؤسسة من داخل السلطنة و 36 مؤسسة من خارج السلطنة، حيث بلغ عدد المتقدمين للاختبار من مخرجات المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة داخل السلطنة 1564 خريجا وخريجة، بنسبة وقدرها75.78% من إجمالي المتقدمين، في حين بلغ عدد المتقدمين من خريجي المؤسسات التعليمية من خارج السلطنة 500 خريجا وخريجة بنسبة قدرها 24.22% من إجمالي عدد المتقدمين، واستطاع 282 خريجاً وخريجة تحقيق المستوى المطلوب بنسبة بلغت 56.4% وذلك من مؤسسات إعداد المعلمين بدولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، والمملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الكويت، وجمهورية العراق، وجمهورية مصر العربية، والجمهورية اليمنية وجمهورية لبنان والجمهورية العربية السورية وروسيا، والمملكة المتحدة.

وسلط سعادته الضوء على المعينين من المؤسسات التعليمية من داخل السلطنة، فقال: بلغ عدد المتقدمين من جامعة السلطان قابوس 591 خريجاً وخريجة، تمكن 579 خريجا وخريجة من تحقيق المستوى المطلوب للنجاح وذلك بنسبة 97.97%، حيث تعتبر أعلى نسبة من بين مؤسسات الإعداد داخل السلطنة وخارجها، في حين أن 5 خريجين من الجنسين منهم لم يحققوا المستوى المطلوب وذلك بنسبة 0.85% . فيما بلغ عدد المتقدمين للاختبار من جامعة نزوى 487 خريجا وخريجة ويمثلون ما نسبته 23.59% من إجمالي المتقدمين للاختبار، حيث بلغ عدد الذين حققوا المستوى المطلوب في الاختبار 374 خريجا وخريجة بنسبة 76.8%، في حين أن 111 خريجا وخريجة منهم لم يحققوا المستوى المطلوب وذلك بنسبة 22.79%.

وأضاف أنه فيما بلغ عدد المتقدمين للاختبار من الكلية التقنية العليا 175 خريجة، تمكنت 169 خريجة من تحقيق المستوى المطلوب وذلك بنسبة 96.57% في حين لم تتمكن 6 خريجات من تحقيق المستوى المطلوب وذلك بنسبة 3.43%. أما جامعة صحار فقد بلغ عدد المتقدمين للاختبار 72 خريجا وخريجة، تمكن 38 خريجا وخريجة من تحقيق المستوى المطلوب وذلك بنسبة 52.78%، في حين لم يتمكن 32 خريجا وخريجة من تحقيق المستوى المطلوب وذلك بنسبة 44.44%.

دبلوم التأهيل التربوي

وأشار سعادة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية إلى أعداد المتقدمين للإختبارات حسب مؤسسات الإعداد في برنامج دبلوم التأهيل التربوي: بلغ عدد المتقدمين للاختبارات التحريرية ممن يحملون دبلوم التأهيل التربوي 606 خريجاً وخريجة، استطاع منهم 599 خريجاً وخريجة من تحقيق المستوى المطلوب بنسبة وقدرها 98.84% من إجمالي المتقدمين للاختبار، في حين أن 5 خريجين من الجنسين لم يحققوا المستوى المطلوب وذلك بنسبة 0.83%.

وأضاف سعادته أن عدد المتقدمين من جامعة السلطان قابوس بلغ 177 خريجاً وخريجة، تمكن 175 خريجا وخريجة من تحقيق المستوى المطلوب للنجاح وذلك بنسبة 98.87%، في حين أن 2 خريجين منهم لم يحققوا المستوى المطلوب وذلك بنسبة 1.13%، بينما بلغ عدد المتقدمين من جامعة نزوى 187 خريجاً وخريجة، تمكن 184 خريجا وخريجة من تحقيق المستوى المطلوب للنجاح وذلك بنسبة 98.4%، في حين أن 2 خريجين منهم لم يحققوا المستوى المطلوب وذلك بنسبة 1.11%، وتغيب خريج واحد عن حضور الاختبار.

أما المتقدمين من جامعة صحار فبلغ عددهم 152 خريجاً وخريجة، تمكن 151 خريجا وخريجة من تحقيق المستوى المطلوب للنجاح وذلك بنسبة 99.34%، في حين أن خريج واحد فقط منهم لم يحقق المستوى المطلوب وذلك بنسبة 0.66%، بينما بلغ عدد المتقدمين من جامعة الشرقية 77 خريجاً وخريجة، تمكن 76 خريجا وخريجة من تحقيق المستوى المطلوب للنجاح وذلك بنسبة 98.7%، في حين أن خريج واحد فقط منهم لم يحقق المستوى المطلوب، وذلك بنسبة 1.52%، وبلغ عدد المتقدمين من جامعة ظفار 13 خريجاً وخريجة، تمكن الجميع من تحقيق المستوى المطلوب للنجاح وذلك بنسبة 100%.

أعداد المعينين

وحول أعداد المعينين تحدث سعادة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية قائلا: تم خلال العام الدراسي 2020/2021م، تعيين أكثر من 1600 خريجا وخريجة ممن حققوا المستوى المطلوب في الاختبار وممن كانوا بقوائم الانتظار من الأعوام السابقة، منهم 224 من الذكور يمثلون ما نسبته 13.73% من أعداد الذين سيتم تعيينهم، و1407 من الإناث يمثلن ما نسبته 86.27% من أعداد الذين سيتم تعيينهم، مشيرا إلى ترشيح 116 خريجة من تخصص اللغة العربية لوظيفة معلمة مجال أول، وترشيح 208 من تخصصات الكيمياء والأحياء "إناث" لوظيفة معلمة مجال ثانٍ، ونظرا لاكتفاء الوزارة من بعض التخصصات في العام الدراسي 2020/ 2021م فإنه تعذر استيعاب عدد من الخريجين ممن حققوا المستوى المطلوب في الاختبار.

العقود المؤقتة

وأشار سعادته إلى الجهود التي تبذلها الوزارة من أجل توفير فرص للمعلمين العمانيين ممن لم يحققوا المستوى المطلوب في الامتحان، وقال: "لا بُد من الإشارة إلى أن بعض التخصصات قد دعت الحاجة إلى الاستعانة فيها ببعض المعلمين العمانيين الذين لم يحققوا المستوى المطلوب للتعيين، حيث أن درجاتهم في الامتحان قلت بعشر 10 درجات تقريبا عن المعدل المطلوب للتعيين؛ حيث قامت الوزارة بتعيينهم بعقود سنوية وذلك في حدود الدرجات المالية المتاحة وتمت معاملتهم في التوزيع بنفس الأسس المتبعة في توزيع المعلمين العمانيين على الشواغر المتاحة، مع إعطاء المعلمين العمانيين المعينين الأولوية في التعيين والتوزيع، وفي هذا السياق فقد تم التعاقد مع 58 خريجا وخريجة بواقع 40 خريجة، و18 خريجا، وسيتم اخضاعهم لبرامج تدريبية متنوعة".

أسس التعيين والتوزيع

وأوضح سعادة وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الادارية والمالية الإجراءات التنفيذية لتعيين المعلمين المحققين للمستوى المطلوب في الاختبارات وتوزيعهم، فقال إن جهة الاختصاص بالوزارة تضع الإجراءات التنفيذية لتعيين المعلمين المحققين للمستوى المطلوب في الاختبارات وتوزيعهم على الشواغر المتاحة لهم في المديريات التعليمية، وذلك بعد استقصاء مؤشرات حركة التنقلات الخارجية. وأضاف إنها اعتمدت في وضع أسسها على الاشتراطات المنصوص عليها بقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية رقم 120/ 2004 فيما يتعلق بالتعيينات؛ إذ تراعي الإجراءات الآتية في عملية تعيين المحققين للمستوى المطلوب وتوزيعهم على محافظات سكناهم أو المحافظات الأخرى: الترتيب النهائي لنتائج الاختبار التحريري والعملي، بدءاً بأعلاهم درجة على مستوى محافظة كل خريج، وفي حالة تساوي نتائج الاختبار تكون الأولوية للأكبر سناً، فالأسبق قيداً بوزارة العمل.

أما في حالة بقاء شواغر بالمحافظات التعليمية فيتم ترتيب الناجحين المتبقين وفق نتائجهم بالاختبار بدءا بأعلاهم درجة ويتم تعيينهم وفق ذات الأسس في المحافظات الأخرى الأقرب ثم القريبة فالبعيدة فالأبعد في حدود الشواغر المتاحة بالتخصص، كما أعلنت الوزارة عن توفر عدد من الشواغر بعدد من المديريات التعليمية للمرشحين الراغبين في التعيين وفق الأسماء الواردة في الإعلان، فعلى الراغب في التعيين خارج محافظة سكناه مراجعة المديرية المعين بها لإستكمال إجراءات تعيينهم خلال مدة لا تتجاوز 15 يوما من تاريخ الإعلان.

ونوه سعادته إلى أن النقل من المديريات المعين بها هذه الفئة يرتبط بتوفر الشواغر بالمديريات الراغبين الانتقال إليها، ولا يرتبط بقضاء عدد معين من السنوات خارج محافظاتهم التي سوف يتم تعيينهم فيها، وعليهم تقديم طلبات نقل خارجي وداخلي سنوياً عند الإعلان عن فتح خدمة إستقبال طلبات النقل الداخلي والخارجي خلال العام الدراسي وفق رغباتهم، علماً بأن النقل وكما تمت الإشارة إليه مرتبط بتوفر الشاغر في المحافظة المرغوبة للنقل.

 

إعداد المعلمين العمانيين

وللتعرف أكثر على الجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم من أجل توظيف المعلمين العمانيين في مختلف محافظات السلطنة، تطرق سعادة ماجد البحري وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية قائلا: في كل النظم التعليمية يعد المعلم مرتكز العملية التعليمية الناجحة، لذا نجد أن الكثير من الدول تولى موضوع إعداد المعلم اهتماما خاصا بدء من الاختيار فالإعداد ثم التدريب أثناء الخدمة. وأضاف أن عملية اعداد المعلم العماني مرت بعدد من المحطات، وقد كان التوسع في الكادر التدريسي العماني ورفع نسبة التعمين في الوظائف التدريسية هدفا مصاحبا لكل هذه المحطات. وتابع أنه في عام 2015 قامت الوزارة بالتنسيق مع الشركاء مجلس التعليم سابقا- وزارة التعليم العالي-وجامعة السلطان قابوس لبدء مرحلة جديدة فيما يتعلق بإعداد المعلم العماني عنوانها "جودة في الاختيار وجودة في الإعداد"، بما يرفع جودة أحد أبرز مدخلات العملية التعليمية وهو المعلم، الأمر الذي يرفع من مستوى التحصيل العلمي للطلبة ومستوى أدائهم ومهاراتهم. وأوضح أنه في ذلك العام وما بعده، اتُخذ عدد من القرارات الاستراتيجية في هذا المجال، من أهمها: رفع معايير اختيار الطلبة المقبولين في مؤسسات إعداد المعلمين، وأن يتم القبول في برامج إعداد المعلمين عبر مركز القبول الموحد فقط، مع تنويع برامج إعداد المعلمين بين درجة البكالوريوس ودبلوم التأهيل التربوي، والتوسع في المؤسسات المصرح لها بفتح برامج إعداد المعلمين؛ حيث وصلت إلى 6 مؤسسات، منها مؤسستين حكوميتين و4 مؤسسات خاصة.

واستطرد سعادته قائلا: "هذا إلى جانب استحدث برنامج التأهيل التربوي، وتقديمه عبر 6 مؤسسات؛ بهدف تسريع وتيرة توفير احتياجات وزارة التربية والتعليم من المعلمين، ولخلق نافذة لتوظيف عدد من حملة درجة البكالوريوس في عدد من التخصصات غير التربوية للالتحاق بسلك التدريس، وتحويل الكلية التطبيقية في الرستاق إلى كلية للتربية، واستحدث برنامج في بكالوريوس التربية خاص بالمناطق البعيدة برنامج التوطين، وذلك بهدف توطين وظيفة معلم بمدارس تلك المناطق، حيث تعاني تلك المدارس من مشكلة عدم استقرار المعلمين بها؛ كونهم من أبناء مناطق أخرى؛ حيث سيؤدي ذلك إلى استقرار في الكادر التدريسي بتلك المدارس، وكذلك استحدث برنامج للابتعاث الخارجي في درجة البكالوريوس في التخصصات العلمية، لرفد الوزارة ببعض الكوادر ذات الخلفيات العلمية المتنوعة، وللمساهمة في سد احتياجات الوزارة من المعلمين العمانيين، وتنظيم عملية القبول في برامج اعداد المعلمين بما يحقق التوازن بين من يتم قبولهم في هذه البرامج من حيث الأعداد والتخصصات والجنس وبين احتياجات الوزارة من المعلمين".

تعليق عبر الفيس بوك