انطلاق مؤتمر عمان الدولي لتعليم اللغة الإنجليزية بجامعة السلطان قابوس.. اليوم

مسقط- الرؤية

تنطلق صباح اليوم الأربعاء أعمال مؤتمر عُمان الدولي السنوي لتعليم اللغة الإنجليزية في نسخته العشرين، وذلك في جامعة السلطان قابوس، تحت رعاية المكرمة الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحية نائبة رئيس مجلس الدولة ورئيسة مركز الدراسات في الجامعة.

وتتنوع فعاليات المؤتمر بين أوراق بحثية وحلقات عمل وملصقات علمية موزعة على يومين متتالين يعقد مؤتمر هذا العام افتراضياً عبر الإنترنت للمرة الأولى نتيجة إجراءات التباعد الاجتماعي الناتجة عن مرض كوفيد19. ويشكل المؤتمر منتدى علمياً يلتقي فيه باحثو ومعلمو اللغة الإنجليزية ومختصون في مجال ذوي الإعاقة من داخل السلطنة وخارجها. كما يقام المؤتمر هذا العام تحت شعار  "عشرون عامًا من مؤتمر عُمان لتعليم اللغة الإنجليزية: البناء على الماضي، وتصور المستقبل".

ويشارك في المؤتمر نخبة من المتحدثين البارزين في مجال تدريس اللغة الإنجليزية والاحتياجات الخاصة من داخل السلطنة وخارجها. وسيكون المتحدث الرئيسي بالمؤتمر الدكتور صالح بن سالم البوسعيدي عميد كلية التربية بجامعة السلطان قابوس، وسيشارك أيضا متحدثون رئيسون آخرون بالمؤتمر هم: الدكتورة جوي سمايلي زابالا من الولايات المتحدة الأمريكية، والدكتور كريس بويل من جامعة إكستر بالمملكة المتحدة، والسيد جوناثان هادلي، وناثان والر.

ويتطرق الدكتور صالح البوسعيدي المتحدث الرئيسي بالمؤتمر في ورقته البحثية إلى كيفية إضفاء الطابع الإنساني على تدريس اللغة الإنجليزية. وسيركز في ورقته البحثية على انتشار التعلم الفردي الذي تم تسهيله من خلال استخدام التكنولوجيا بالإضافة إلى الآثار المترتبة على ذلك بالنسبة للمعلمين ومطوري المناهج والاختبارات.

وتناقش الدكتورة جوي سمايلي زابالا في حديثها إلى إطار عمل يشمل الطالب، والبيئات، والمهام والأدوات.

أما الدكتور كريس بويل الأستاذ المشارك في تعليم الدمج وعلم النفس بجامعة إكستر، فسيقدم ورقة علمية يناقش فيها الحوارات حول تعريفات تعليم الدمج، وكيف يمكن قياسه، والحالة الحالية لتعليم الدمج في جميع أنحاء العالم.

وسيسلط جوناثان هادلي، مستشار بمؤسسة ماكميلان إديوكيشن وعمل في تدريس اللغة الإنجليزية لمدة 25 عامًا. وهو متخصص حاليًا في برامج إصلاح التعليم في الشرق الأوسط، الضوء على تجربته الشخصية خلال السنوات العشرين الماضية في تدريس اللغة الإنجليزية والقضايا المهمة والتطورات الحالية والمستقبلية في تدريس اللغة الإنجليزية.

ويناقش ناثان والر، مدرب متختص في تدريب المعلمين بمؤسسة ماكميلان إديوكيشن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومتخصص في نمو الطفل والأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية، كيفية بناء بيئات تعليمية شاملة للطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.

تعليق عبر الفيس بوك