المحروقية تطلع على المشاريع المستقبلية في جامعة مسقط

مسقط - الرؤية

زارتْ مَعَالي الأستاذة الدُّكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، جامعة مسقط؛ حيث اطَّلعت على أهم مستجدات الجامعة، وناقشت أبرز تطلعاتها ومشاريعها المستقبلية.

رافقَ مَعَاليها خلال الزيارة سعادة الدكتور بخيت بن أحمد المهري وكيل الوزارة للتعليم العالي، وسعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل الوزارة للبحث العلمي، وعددمن المسؤولين بالوزارة. وتأتي هذه الزيارة في إطار متابعة الوزارة لسير العملية التعليمية في مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة، والوقوف على جودة برامجها وخدماتها والهيئة الأكاديمية ومخرجاتها.

والتقت مَعَالي الوزيرة والفريق المرافق لها، في بداية الزيارة، الأستاذة الدكتورة يسرى المزوغي رئيسة الجامعة، والسيد خالد البوسعيدي نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة. وقدمت المزوغي نبذة عن الجامعة؛ تحدثت فيها عن فكرة التأسيس إلى الانطلاقة الفعلية، وتتابع الإنشاء، مرورا بالإنجازات التراكمية المتحققة حتى اليوم، والرؤى التي قامت عليها الجامعة، والتي ترتكز على مبدأ التعليم والتعليم والاندماج مع القطاع الصناعي عبر شركائها الإستراتيجيين ودعم البحث العلمي. وأشارت إلى البرامج التي تطرحها الجامعة، حيث تتألف من ثلاث كليات: كلية الإدارة والأعمال، وكلية الهندسة، وكلية النقل والخدمات اللوجستية. وأشارت إلى أنَّ الكلية ترتبط أكاديميًّا بكل من جامعة أستون لبرامج البكالوريوس، وجامعة كرانفيلد لبرامج الماجستير. واستعرضت رئيسة الجامعة أبرز الاتفاقيات والشراكات التي عقدتها الجامعة فيما يخص تطوير خدماتها ومرافقها ومناهجها الأكاديمية.

من جانبها، أكدت معالي الوزيرة على ضرورة تعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية لتحقيق استدامة جودة عمليتي التعليم والتعلم، وتعزيز التعاون الدولي عبر التبادل البحثي والطلابي، والتفكير بجدية في إنشاء كراسي بحثية التي من شأنها دعم الجامعة بالخبراء والباحثين.

بعد ذلك، قدَّم عدد من المسؤولين والأكاديميين والإداريين بالجامعة عروضًا مرئية، تحدثوا فيها عن البنية الأساسية والتقنية للجامعة، وحرص الجامعة على ربط برامجها الأكاديمية بالتدريب العملي عبر السنة التدريبية التي تنفرد بها جامعة مسقط عن نظيراتها في مجال التدريب العملي؛ وحتى الآن التزمت 18 شركة بتدريب وتأهيل 68 طالبا من طلاب الجامعة.

بعد ذلك، التقتْ مَعَالي الدكتورة الوزيرة بأعضاء المجلس الاستشاري الطلابي بالجامعة من مختلف التخصصات، وقد لمستْ معاليها آراء وانطباعات إيجابية من الطلاب حول جهود الجامعة في توفير الخدمات والمرافق الملائمة، وكذلك جهودها في توفير مستوى تعليمي عالٍ ومحفز.

ودعت لارا بنت غسان عبيدات المديرة العامة للبعثات، الطلاب إلى ضرورة تفعيل ملفاتهم الإلكترونية بموقع الوزارة لتسهيل التواصل المستمر بينهم وبين الوزارة، ومتابعة كافة الإشعارات والتحديثات والتعاميم التي تقوم الوزارة بإرسالها للطلاب على مدار مسيرتهم التعليمية.

وفي ختام الزيارة، قامت مَعَالي الوزيرة بجولة في مرافق الجامعة، اطَّلعت فيها على الفصول الدراسية ومختبرات الحاسب الآلي ومختبرات الهندسة والعلوم والمكتبة.

تعليق عبر الفيس بوك