ولي العهد لأمير الكويت: سأكون لكم العضد المتين والناصح الأمين

◄ الشيخ مشعل: الكويت باقية على التزماتها الخليجية والإقليمية والدولية

الكويت- رويترز

أدى الشيخ مشعل الأحمد الصباح اليمين الدستورية وليا للعهد أمام مجلس الأمة الكويتي وتعهد بالتزام بلاده بالديمقراطية والسلام ونبذ الفرقة والانقسام.

ووافق المجلس اليوم الخميس على تعيين الشيخ مشعل، المسؤول الأمني المخضرم، بعد تزكية أمير البلاد الجديد له أمس، بإجماع النواب الحاضرين وعددهم 59 نائبا. وقال الشيخ مشعل في كلمة في البرلمان بعد أداء القسم "نحن على یقین بأن الكویت بقیادة سموه (الأمير) ستواصل مسیرتها الریادیة دولة دستور ونهج دیمقراطي ومشاركة شعبیة ومصداقیة في الأفعال قبل الأقوال، داعیة إلى الخیر والسلام ومنبرا للخیر والعمل الإنساني". وأكد أن "الكویت باقیة على التزاماتها الخلیجیة والإقلیمیة والدولیة".

وتعهد أن يكون لأمير البلاد "العضد المتین والناصح الأمین وأن أكون المواطن المخلص الذي یعمل لازدهار وطنه الراعي لمصالحه المحافظ على وحدته الوطنیة الساعي إلى رفعته وتقدمه المتمسك بالدین الحنیف والثوابت الوطنیة الراسخة الحریص كل الحرص على تلبیة طموحات وآمال الوطن والمواطنین.. رافعا شعار المشاركة الشعبیة عاملا على إشاعة روح المحبة والتسامح ونبذ الفرقة".

وتولى الأمير الشيخ نواف الأحمد الصباح السلطة بعد وفاة أخيه الشيخ صباح الأحمد الأسبوع الماضي، وذلك وسط توتر بين السعودية وإيران وفي وقت تسعى فيه الحكومة لتعزيز ماليتها التي تأثرت بانخفاض أسعار النفط وتفشي جائحة كورونا.

ويقول دبلوماسيون ومحللون إن أسلوب الشيخ نواف (83 عاما) البعيد عن الأضواء وسنه قد يدفعانه لنقل جزء أكبر من المسؤوليات إلى ولي العهد. وأصبح الشيخ مشعل، وهو أيضا أخ غير شقيق لأمير البلاد الراحل، نائبا لرئيس الحرس الوطني في عام 2004 وكان رئيسا لجهاز أمن الدولة لمدة 13 عاما. وقال خبراء في الكويت إنه سبق له رفض مناصب عليا عُرضت عليه وظل بعيدا عن الصراعات السياسية والأدوار العامة. وتجري الكويت انتخابات برلمانية هذا العام.

تعليق عبر الفيس بوك