عبري- ناصر العبري
انطلقت في المُديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الظاهرة، المرحلة الثانية من خطة تدريب الهيئة التدريسية على برنامج التعليم عن بُعد للصفوف (5 -12)، وذلك تماشياً مع التوجه لتطبيق نظام التعليم المدمج كمنهجية للعام الدراسي الجديد (2020/ 2021).
ويعكس البرنامج حرص وزارة التربية والتعليم على أهمية تمكين الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها وتزويدها بالمعارف والمهارات اللازمة للتعامل مع أساليب التعليم عن بُعد. ويأتي البرنامج استكمالا لخطة المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين لتنفيذ خطة تدريب للهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها.
ويسعى البرنامج- الذي ينفذه مركز التدريب والإنماء المهني- إلى رفع وعي الهيئة التدريسية بأهمية التعليم عن بُعد، وتدريب فريق من المدربين بجميع المديريات التربوية بالمحافظة التعليمية، وتأهيلهم حول التعليم عن بُعد، وإكسابهم المهارات المهنية اللازمة لتطبيق هذا النوع من التعليم بما يُحقق تعليمًا فاعلًا لدى الطلبة واستمرارًا لعملية التعليم والتعلم في السلطنة في ظل هذه الظروف الاستثنائية، ويستهدف البرنامج نخبة من محبي التقانة من المشرفين التربويين، والمعلمين والمعلمات الأوائل من مختلف مدارس المحافظة.
ويركز البرنامج التدريبي على محورين أساسيين؛ أولهما: التدريب على المحور التربوي ويعتمد على استراتيجية التدريب المتزامن، ويهدف بشكل أساسي إلى بناء اتجاهات إيجابية نحو التعليم عن بُعد، من خلال تمكين المتدرب من ممارسة التعليم باستخدام طرق محفزة وإبداعية، أما المحور الثاني وهو المحور التقني والذي يعتمد على استراتيجية التدريب غير المتزامن من خلال دخول المتدرب ذاتيًا إلى المنصة الإلكترونية التي اعتمدتها الوزارة للتعليم، وذلك عبر البوابة التعليمية للسلطنة.
من جهته، قال سالم بن سليمان المجرفي مشرف جغرافيا بدائرة تنمية الموارد البشرية بتعليمية الظاهرة إن منصة "كلاس روم" عبارة عن خدمة تعليمية تقدمها شركة جوجل العالمية، وتسمح للمعلمين بإنشاء الصفوف الافتراضية للمواد وعرضها أمام المتعلمين.
وقالت خديجة بنت محمد الجساسية (معلمة تربية إسلامية) إن البرنامج التدريبي يمثل تجربة مميزة ومواكبة للظروف الحالية، حيث يشهد تفاعل عدد كبير من المتدربين وفق مادة تدريبية واحدة مع إبداع المدرب في توصيل المعلومة بيسر وشفافية المُعاملة مع المتدربين.
وقالت مُنى بنت سيف الشيبانية (معلمة تربية إسلامية بمدرسة مُقنيات للتعليم الأساسي): "حرصتُ على أن يكون التدريب ذا فائدة ولا أخرج منه إلاّ بمزيدٍ من الإثراء التقني، وبالفعل لقد أثرى هذا البرنامج حصيلتي التقنية وازددتُ معرفةً في التعامل مع المنصة التعليمية وتطبيقات جوجل، وأيضاً ساعدني البرنامج على التعلم الذاتي حيث اكتسبتُ مهارة تصميم أنشطة على بعض البرامج التفاعلية".