"الاختصاصات الطبية" يدشن البرنامج التأسيسي لتنمية المهارات الجراحية

 

مسقط - الرؤية

دشَّن المجلسُ العمانيُّ للاختصاصات الطبية، أمس، البرنامجَ التأسيسيَّ الموحَّد للتخصصات الجراحية لتدريب وتأهيل الأطباء الملتحقين ببرنامج المجلس التدريبية في تخصصات الجراحة العامة وطب وجراحة العظام والأذن والأنف والحنجرة وأمراض النساء والولادة؛ حيث حضر الافتتاح 22 طبيبا وطبية في العام الأكاديمي الأول.

وبدأ برنامجُ الافتتاح بكلمة ترحيبية لسعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيىس التنفيذي  للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، رحَّب فيها بالأطباء ودعاهم إلى الجد والمثابرة في مسيرتهم التعليمية؛ لما لهذه البرامج من أهمية في الرُّقي بمستواهم المهني وتعزيز مهاراتهم وقدراتهم.

بعد ذلك، قدم الدكتور أحمد الجهوري مدير برنامج جراحة العظام بالمجلس رئيس فريق برنامج تنمية المهارات الجراحية التأسيسي للتخصصات الجراحية، كلمة تعريفية بالبرنامج؛ ذكر فيها أنَّ البرنامج سيمتد لعام أكاديمي، تنظم من خلاله فعاليات أكاديمية بشكل أسبوعي لأربعة تخصصات جراحية؛ هي: الجراحة العامة وجراحة العظام، وجراحة الأذن والأنف والحنجرة، لتدريب الأطباء على المبادئ والأساسيات الجراحية للأطباء في التخصصات الجراحية بصورة مشتركة وتنمية المهارات والمعارف المتعلقة بالجراحة ومبادئ القيادة في الجراحة، ومهارات التواصل مع المرضى والزملاء وروح العمل ضمن الفريق. ويضمن هذا البرنامج تنشئة جرَّاحين ذوي كفاءة مهنية تنعكس إيجابا في طرق علاج وسلامة المرضى.

وقدَّم الدكتور موسى البوسعيدي القائم بأعمال المدير المساعد لمركز المحاكاة الطبي وتنمية المهارات، عرضًا تقديميًّا عن مركز المحاكاة الطبي وتنمية المهارات والخدمات التي يقدمها المركز للأطباء. وسيحتضنُ مركز المحاكاة الطبي وتنمية المهارات الفعاليات الجراحية للأطباء وسيشرف عليه نخبة من الأطباء الجراحين والمدربين المؤهلين لضمان الجودة في المحتوى التدريبي، ومراعاة للوضع الراهن المتعلق بجائحة كورونا (كوفيد 19)، تم اعتماد تقنيات حديثة، كما سيتم اتباع البروتوكول التدريبي الخاص بمركز المحاكاة الطبي وتنمية المهارات لضمان سلامة المتدربين.

ويُتيح برنامج تنمية المهارات الجراحية التأسيسي للتخصصات الجراحية الفرصة للأطباء للتدريب على الأساليب الجراحية الأساسية باستخدام أجهزة المحاكاة والأدوات الجراحية تماثل ما يتعامل معه الطبيب في المستشفيات. كما سيتم تقديم حلقات تدريبة بالاعتماد على سيناريوهات مبنية على حالات جراحية حقيقية في المستشفيات، لتعزيز مهارات الاستجابة الفورية للجراح، لا سيما في غرف العمليات والحالات الطارئة.

تعليق عبر الفيس بوك