تعرف على أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الصباح

الكويت- الرؤية

أعلن رسميا عن تنصيب صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح أميرا للكويت، وذلك في أعقاب وفاة الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية اليوم عن عمر ناهز 91 عاما.

والشيخ نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح هو الابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح. عاش وتربّى في بيت الحكم قصر دسمان وتلقّى تعليمه بالمدارس النظامية السائدة آنذاك، وسُميّ وليًا للعهد في 7 فبراير 2006، وفي 20 فبراير بايعه مجلس الأمة بالإجماع للمنصب.

وفي 21 فبراير 1961 عيّنه الشيخ عبد الله السالم الصباح محافظًا لمحافظة حولي، وظل مسؤولا عنها حتى 19 مارس 1978 عندما عين وزيرًا للداخلية، والتي استمر بها حتى 26 يناير 1988 عندما تم تعيينه وزيرًا للدفاع. وبعد تحرير الكويت، عُيّن في 20 أبريل 1991 وزيرًا للشؤون الاجتماعية والعمل، وظل يتولى مسؤوليتها حتى 17 أكتوبر 1992 عندما خرج من الوزارة. وفي 16 أكتوبر 1994 عُيّن نائبًا لرئيس الحرس الوطني. في 13 يوليو 2003 عُيّن وزيرًا للداخلية، وفي 16 أكتوبر من نفس العام صدر مرسوم أميري بتعيينه نائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للداخلية.

وللشيخ نواف إسهامات عدة في الشأن الداخلي والخارجي، منها الإسهام في دعم وبناء التكامل الأمني في دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، والعمل على ترغيب الشباب الكويتي بالانخراط في سلك الشرطة والعمل الإداري بوزارة الداخلية بهدف تطوير العمل، والعمل بسياسة الإحلال بوزاره الداخلية، حيث أفسح المجال للخبرات الشابة من الكويتيين لإحلالهم محل كبار السن وذلك لضخ الدماء الجديدة بالوزارة والاستفادة من طاقات الشباب، وإنشاء إدارة شؤون المختارين، وإدارة شؤون الانتخابات.

تعليق عبر الفيس بوك