"استديو الرؤية": ثقافة رد الجميل من الفضائل الواجب غرسها في المجتمع

الرؤية - مريم البادية

ناقشَ "استديو الرؤية" -في حلقة هذا الأسبوع- قضية "ثقافة رد الجميل"؛ وذلك بمشاركة متخصصين في علم الاجتماع والتربية، وشاركت في الحلقة الكاتبة سلمى اللواتية والباحثة الاجتماعية عزيزة بنت راشد البلوشية.

وتناولتْ الحلقة عِدَّة محاور؛ أهمها: مفهوم رد الجميل ومدى اختلافه عن العطاء والإحسان للآخرين، والسبل التي يمكن من خلالها غرس ثقافة رد الجميل في نفوس الأجيال الناشئة، وكيف يمكن تعزيزها على مراحل العمر المختلفة، والدور التربوي للمدرسة والمسجد والأسرة في تنمية الأخلاق الحميدة؟ وغيرها من المحاور.

وعرفت سلمى اللواتية ثقافة "رد الجميل" بأنها منبت الفضائل في العلاقات الاجتماعية، مشيرة إلى أن كل إنسان يرد الجميل يوميا دون أن يعلم، حيث إنها فطرة في النفس البشرية. وأضافت أن التربية ليست عملية عشوائية وإنما جهد منظم، لذا إذا أرادت الأسرة تعزيز غريزة رد الجميل فيجب أن يكون وفق طرق مبنية على برنامج قيمي تربوي منظم. وضربت مثالا ببرنامج "معين" الذي يقدمه جاسم المطوع ويهتم بزرع القيم الفضيلة في نفوس الأطفال والناشئة. وشددت اللواتية على أن التربية عملية مستدامة، فما يغرس اليوم تحصد ثماره بعد 20 عاما، لكن أساليب غرس القيم يجب أن تختلف باختلاف الأجيال، مشيرة إلى أنَّ المجتمع بحاجة لبرامج قيمية في المدارس، ولا يجب الاعتماد على برنامج اليونسكو فقط، كما أننا بحاجة لمواقع إلكترونية للحوار مع الأطفال. وقالت إنَّ المناهج الدراسية يجب أن تتضمن قيم المواطنة، ومن بينها الوفاء للوطن وهو ما يفضي إلى رد الجميل.

وتطرقت الحلقة إلى مناقشة جوانب أخرى ذات صلة، منها ما يواجه المعلمين الآن من تحديات لممارسة العملية التعليمية، في ظل التعليم عن بُعد، ومن بينها: تحدي حرص المعلم على تعلم أساليب جديدة، وحرصه على تعلم وسائل التعليم عن بُعد من خلال المنصات التعليمية، وكذلك حرص المعلم على احتواء الطالب، وتعزيز التواصل البصري. وأوضحت أنه إذا استطاع الطالب أن يواكب هذه التغيرات فبالإبمكان غرس قيم المواطنة.

من جهتها، قالت عزيزة بنت راشد البلوشية: إن تعزيز ثقافة رد الجميل في النفس البشرية ينبع أولا من الأسرة التي تشكل ما نسبته 80% من أخلاق الفرد، ثم التعليم، إلى جانب الشعور العميق بالمسؤولية تجاه موقف ما، ومن ثم يتحول ذلك إلى شعور حسي يترجم إلى سلوك. وأكدت في هذا السياق أهمية التعليم في غرس هذه الثقافة، وقالت إن المعلم هو الذراع الذي يُعتمد عليه في التعليم، وتقديم منظومة القيم للطالب، مشيرة إلى أن المدرسة بدأت بالمناهج الدراسية بتعزيز هذه القيمة، كما أن هناك اهتماما كبيرا بغرس هذه القيمة في نفوس الطلبة، من خلال سرد القيم أو من خلال السرد التاريخي الذي يعزز هذا الجانب، ضاربة المثل بقصص الأبطال عبر التاريخ، والأنشطة المدرسية التي تهدف لغرس الكثير من القيم. وأشارت البلوشية إلى عدد من الفعاليات التي يُمكن أن تسهم في غرس هذه الثقافة في نفوس الناشئة؛ منها: فعالية الاحتفال بيوم الشجرة، وتفعيل نشاط التشجير، والاحتفال بيوم القوات المسلحة، ويوم الشرطة.

وشهدت الحلقة مداخلات من المتابعين، حيث قال الدكتور حمد السيناوي: إن الشعور بالامتنان هو الذي يجعل الإنسان يعطي دون كلل أو ملل، كما أنَّ القدوة مهمة جدا في التعبير عن هذا الامتنان.

يُشار إلى أنَّ استديو الرؤية، يُبث مباشرة عبر تطبيق "زووم" ومنصات التواصل الاجتماعي لجريدة "الرؤية"، كل أحد في تمام السابعة مساءً.

تعليق عبر الفيس بوك