تحويل المقررات الدراسية إلى أنشطة ومواد تعليمية رقمية تفاعلية وفق أحدث التقنيات

الربيعي يتفقد استعدادات "جامعة التقنية" في صور لبدء العام الأكاديمي وخطط التعليم الإلكتروني

 

◄ رئيس الجامعة يحث على دفع التوجهات المستقبلية فيما يتعلق بالابتكار والبحث العلمي وريادة الأعمال

 

صور- الرؤية

 

زار سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية أمس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بولاية صور للوقوف على آخر الاستعدادات للعام الأكاديمي الجديد 2020/ 2021 والاطلاع على الجهود المتواصلة لإعداد الأسس والضوابط والخطط لتطبيق التعليم الإلكتروني في الجامعة قُبيل انطلاق العام الدراسي وذلك في ظل جائحة كوفيد-19.

واستمع سعادة الدكتور رئيس الجامعة خلال الزيارة لموجز عمّا قامت به الجامعة من جهود وخطوات لتطبيق التعليم الإلكتروني وذلك بتحويل المُقررات الدراسية إلى أنشطة ومواد تعليمية إلكترونية تفاعلية باستخدام أحدث التقنيات لتحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة وتمكين الطلبة من الاستفادة القصوى وضمان انسيابية العملية التعليمية وفق البرنامج المعد والجداول الدراسية الموضوعة.

وجرى استعراض أبرز إنجازات الجامعة في ريادة الأعمال والشراكة المجتمعية وإنتاج الأفلام التوعوية والوثائقية والبرمجيات الداعمة للعمل المؤسسي. وخلال الزيارة عقد سعادته اجتماعا مع الكوادر الإدارية والأكاديمية بالجامعة تحدث خلاله عن الجامعة وما تمَّ من جهود حول دمج الكليات تحت مظلة الجامعة والتطلعات والتوجهات المُستقبلية التي ستركز عليها الجامعة خاصة فيما يتعلق بالابتكار والبحث العلمي وريادة الأعمال، مؤكداً ضرورة الاستفادة من منصات التعليم المفتوحة والموثوقة المصدر لينهل الطلبة من مختلف مشارب المعارف وفي مختلف التخصصات.

ودعا إلى توعية الطلبة للاعتماد على الذات وتحقيق الاستفادة القصوى في بناء مهاراتهم وخبراتهم وأهمية تشجيع وتحفيز الطلبة على اكتساب المهارات المرتبطة بالتخصصات وسوق العمل التي تتماشى مع رؤية عمان 2040 والثورة الصناعية الرابعة.

ومـن ثم قام رئيس الجامعة بزيارة تفقدية لمرافق الكلية ومختبراتها وأستوديوهاتها المتخصصة؛ حيث اطلع على الأستوديوهات الرقمية بقسم الاتصال الجماهيري كالأستوديو التلفزيوني والإذاعي، التي تتميز بأحدث التجهيزات المتعلقة بالبث البصري والسمعي والتي تعنى بالتطبيق العملي لطلبة تخصص الإعلام الرقمي وقاعة المؤتمرات لطلبة تخصص الصحافة، والحملات التخصصية لطلبة العلاقات العامة.

وقام سعادته بزيارة مختبرات الحاسب الآلي التخصصية في مجالات البرمجة والشبكات وأمن المعلومات التابعة لقسم تقنية المعلومات كمختبر تطوير البرمجيات، مختبر الأمن التقني ومختبر شبكات الحاسب الآلي والتعرف على مكوناتها وتجهيزاتها. ومن ثم قام بزيارة المختبرات التخصصية بقسم التقنية الحيوية التطبيقية وما تضمنه من أجهزة وأدوات تتعلق بطبيعة التخصصات المطروحة بالكلية كالتقنية الحيوية البيئية والتقنية الحيوية البحرية والتقنية الحيوية للغذاء والزراعة، كما قام رئيس الجامعة بزيارة مكتب نقل التكنولوجيا الذي تمَّ إقامته في ضوء الاتفاقية الموقعة مع مجلس البحث العلمي وزيارة حاضنات ريادة الأعمال، التي تحتضن الأفكار الإبداعية والشركات الطلابية. كما تمَّ زيارة قاعة الشرقية ومركز مصادر التعلم كجزء من زيارته للتعرف على مهام هذه المرافق.

وأشاد سعادته بما تحتويه الجامعة من معدات وأجهزة عالية الجودة والمستوى الذي تحاكي التكنولوجيا الحديثة؛ وهذا بحد ذاته يعد ويحسب من إنجازات الجامعة لرفع مستوى الجودة في المؤسسات الأكاديمية؛ وتحسين الأداء وتطوير العمل داخل الجامعة والعملية التعليمية بما يخدم الأهداف الاستراتيجية للجامعة؛ ويحقق أهداف التنمية الوطنية.

تعليق عبر الفيس بوك