"ظفار" من أبرز أعماله.. مثقفون عمانيون ينعون رياض الريس

مسقط- الرؤية

 نعى عدد من المثقفين والكتاب،  الناشر السوري رياض نجيب الريس؛ الذي لفظ أنفاسه الأخيرة في بيروت مساء أمس السبت،  بعد أن نفحها أنفاسا من الحريات الأدبية والصحفية والثقافية التي تختزن مكتباتها منذ عقود ليرحل من كان يعرف باسم (شيخ الكار)، وذلك عن عمر 83 عاما بعدما كان يتلقى العلاج في أحد مستشفيات العاصمة اللبنانية.

من مؤلفاته (الخليج العربي ورياح التغيير) و(رياح الجنوب) و(رياح السموم) و(رياح الشرق) و(صحافي ومدينتان) و(قبل أن تبهت الألوان.. صحافة ثلث قرن) و(مصاحف وسيوف) و(رياح الشمال) و(صراع الواحات والنفط: هموم الخليج العربي) و(الفترة الحرجة) و(أرض التنين الصغير: رحلة إلى فيتنام) و(زمن السكوت) و(الحياة في زمن التفاهة) و(موت الآخرين). وكان آخر كتاب حمل توقيعه (صحافة النسيان).

وروى الريس مذكراته وخلاصة تجربته في كتاب "صحافي المسافات الطويلة" وجاء هذا الكتاب على شكل حوار بين رياض الريس والكاتبة السورية سعاد جروس كحديث مكاشفة بين جيلين صحفيين.

وانهالت على صفحات التواصل الاجتماعي برقيات الرثاء التي ودعت الريس بعبارات الحزن على خسارة أدبية فادحة، وكتب عدد من المغردين العمانيين معزين في وفاة رياض نجيب:

 

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك