الموت يغيب الناشر والصحفي السوري رياض الريس

دمشق- الوكالات

رحل عن عالمنا مساء السبت الناشر والصحفي السوري الشهير رياض نجيب الريس عن عمر ناهز 83 عاما.

والريس من مواليد دمشق عام 1937 وهو الابن الأول للصحفي نجيب الريس من زوجته الثالثة راسمه سمينة. وحسبما ذكرت وسائل إعلام سورية، فقد عمل الريس مع كامل مروة مؤسس جريدة الحياة الذي وفّر له فرصة العمل مراسلاً صحفياً في فيتنام عام 1966، وهي التجربة التي أكملها مع غسان تويني في النهار.

وذهب الريس إلى لندن خلال الحرب الأهلية اللبنانية واصدر هناك جريدة النهار وكانت أول جريدة عربية تصدر في أوروبا. ثم أسس شركة رياض الريس للكتب والنشر سنة 1986 وما إن هدأت الأوضاع، حتّى نقل عمله إلى بيروت حيث قدمت الشركة مؤلفين جدد، كما نشرت لمؤلفين مشهورين أحسن نتاجهم.

وبين عامي 1989 و1995 أصدرت الشركة مجلة "الناقد" التي تعنى بإبداع الكاتب وحرية الكاتب وأسست جائزة "يوسف الخال للشعر" وجائزة "الناقد للرواية". وأصدرت الشركة بين عامي 2000 و2004 مجلة "النقاد" الأسبوعية وتعنى بكواليس الثقافة والمثقفين العرب.

وللريس العديد من الكتب وهي: الخليج العربي ورياح التغيير، رياح الجنوب، رياح السموم، ريَاح الشرق، صحفي ومدينتان، قبل أن تبهت الألوان، صحافة ثلث قرن، مصاحف وسيوف، رياح الشمال، صراع الواحات والنفط، هموم الخليج العربي، الفترة الحرجة، دراسات نقدية، أرض التنين الصغير، رحلة إلى فيتنام، موت الآخرين.

تعليق عبر الفيس بوك