وقف التعامل مع المنشآت غير الملتزمة بالموعد المحدد

"التجارة" تحث المنشآت الصناعية على تقديم بياناتها لعام 2019 قبل 22 أكتوبر

 

مسقط- الرؤية

حثت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار المنشآت الصناعية على الإسراع في تقديم بياناتها الصناعية لعام 2019م قبل نهاية الموعد المحدد للمسح الصناعي في 22 أكتوبر المقبل، لما لهذه البيانات من أهمية في رسم صورة عن واقع الصناعات التحويلية في السلطنة وبناء الاستراتيجيات وإعداد الدراسات والتقارير العامة وتقارير الأداء التي ستمنح لكل منشأة صناعية.

وأكدت الوزارة في بيان صحفي أنها ستقوم بإيقاف التعامل مع المنشآت التي لم تقدم بياناتها في الموعد المحدد لعمليات المسح. وأشارت المديرية العامة للصناعة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إلى أن المسح السنوي للمنشآت الصناعية لعام 2019 الذي بدأ 14 يوليو الماضي يستهدف أكثر من 1000 منشأة صناعية في مختلف محافظات السلطنة من داخل وخارج المناطق الصناعية والموانئ والمناطق الحرة والذي يتم تقديمه من خلال الدخول إلى البوابة الإلكترونية استثمر بسهولة www.business.gov.om/statsurvey   أو موقع الوزارة الإلكترونيwww.moci.gov.om ، موضحة أن المسح الصناعي يقام بالتعاون والتكامل مع المركز الوطني للإحصاء والمعلومات. وبينت الوزارة أن النظام الرقمي الخاص بالإحصائيات الصناعية يهدف إلى جعل جميع مراحل المسح الصناعي في الوزارة رقمية بالكامل والمساهمة في سرعة ودقة الوصول إلى المعلومات الصناعية.

وأوضحت الوزارة أن المسح الصناعي يساهم في مشروع التعداد الإلكتروني للسكان والمساكن والمنشآت 2020 الذي ينفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، مؤكدة أنها مستمرة في مراجعة معايير المسح الصناعي لتتوافق مع "الاستراتيجية الصناعية 2040"، وتقييمها في مجالات الثورة الصناعية الرابعة. وقالت الوزارة إن المعلومات الصناعية تعتمد على المسوحات الإحصائية الكاملة والتي لها دور مؤثر في متابعة وتقييم استراتيجية التصنيع 2040 والمساهمة في تحسين آليات متابعة الأداء في المنشآت الصناعية بالإضافة إلى معرفة كيفية التحركات التصحيحية للمنشآت في الوقت المناسب.

وأكدت الوزارة أن النظام الرقمي للمسح يساهم في ربط الإحصاءات الصناعية بمؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لدى الوزارة، إضافة إلى ذلك فإنَّ هذه المسوحات تساهم في تحقيق السلطنة معدلات نمو قوية في قطاع التصنيع خلال الفترة المقبلة، وذلك بفضل الجهود المستمرة لتشجيع تبني التكنولوجيات الحديثة في مجال الصناعة من أجل تحقيق التنوع الاقتصادي المطلوب وتفعيل دور القطاعات غير النفطية.

يشار إلى أن المسوحات الصناعية لعام 2019 يتم تغطيتها بنظام رقمي لجمع بيانات الإحصاءات الصناعية في السلطنة؛ حيث إن تصميم النظام الرقمي الخاص بالإحصاءات الصناعية يعتمد الإطار الإحصائي الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية لضمان توافق الإحصاءات الصناعية للسلطنة مع إحصاءات اقتصاديات الدول الأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك