امتثالاً للتوجهات الحكومية ودعما لخطط التوسع في البنية الأساسية

"حيا للمياه" تعزز الشراكة مع القطاع الخاص لتسريع وتيرة التنمية الشاملة

◄ 40 مليون ريال تكلفة إنشاء محطة المسفاة لمُعالجة مياه الصرف الصحي

مسقط- الرؤية

في إطار الجهود المبذولة لمُواجهة الطلب المُتزايد على خدمات الصرف الصحي التي تعد إحدى أبرز ركائز البنية الأساسية، ونظرًا للتوسع العمراني الكثيف الذي تشهده مختلف محافظات السلطنة، بحثت شركة حيا للمياه عن بدائل أخرى للتوسع في إنشاء المحطات وشبكات الصرف الصحي.

وأدرجت الشركة استراتيجية الشراكة مع القطاع الخاص ضمن الخُطط الرئيسية للشركة لتعزيز خطط التنفيذ وتأسيس قاعدة استثمارية مُشتركة بين الشركة والقطاع الخاص؛ حيث من المُؤمل أن يساهم في جذب الاستثمار في مجال خدمات الصرف الصحي. وتأتي هذه الخطوة امتثالاً لتوجهات الحكومة ورؤيتها نحو تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص والذي من شأنه تسريع وتيرة التوسع في تقديم خدمات الصرف الصحي في المناطق التي لا توجد بها محطات تستوعب مياه الصرف الصحي.  

وتتلخص شراكة حيا للمياه مع مؤسسات القطاع الخاص على أن يقوم الشريك بتطوير وتشغيل محطة مُعالجة مياه الصرف الصحي مما يُقلل من التكاليف الإجمالية للمشروع مع ضمان حصول حيا للمياه على عوائد ربحية من هذه المشاريع.

وأعلنت الشركة في بداية العام الجاري عن أول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص  (PPP) والذي تمثل في إنشاء محطة المسفاة لمعالجة مياه الصرف الصحي ومرافقها بتكلفة تقديرية أولية حوالي 40 مليون ريال عُماني. واحتوت اتفاقية المشروع على تمويل وتصميم وبناء وامتلاك وتشغيل ونقل تبعية المحطة إلى حيا للمياه بعد 25 عامًا بنظام (BOOT) محطة المسفاه لمعالجة مياه الصرف الصحي في ولاية بوشر مع قدرة استيعابية ستبلغ 40,000 متر مكعب في اليوم، وكذلك تمويل وتصميم وبناء خط أنابيب المياه المُعالجة بطول 18 كم من محطة المسفاة إلى محطة الأنصب.

ويعد مشروع محطة المسفاة خطوة مهمة في مجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص ستتبعه مشاريع أخرى في مجال الصرف الصحي والتي تدرسها الشركة حالياً بهدف تسريع إنشاء المحطات والشبكات المرتبطة بها والذي من شأنه الإسهام في توسيع نطاق خدمات الصرف الصحي.

يشار إلى أنَّ استراتيجية حيا للمياه الخاصة بالشراكة مع القطاع الخاص والمدرجة ضمن الخطط الرئيسية للشركة، تهدف لتعزيز التنفيذ وتأسيس قاعدة استثمارية مشتركة بين الشركة والقطاع الخاص، ومن المتوقع أن تسهم هذه الشراكة في جذب مختلف الاستثمارات في قطاع خدمات الصرف الصحي.

وبناءً على الخطط الرئيسية لحيا للمياه، فمن المؤمل أن تطرح الشركة عدة مشاريع بنظام الشراكة مع القطاع الخاص، من بينها مشروع توصيل مزارع منطقة الشخاخيط بالمياه المعالجة، ومشروع إنشاء محطتي الصرف الصحي بولايتي السويق والخابورة.

تعليق عبر الفيس بوك