7.1 % انخفاضا بعجز الميزان السياحي

1.3 مليار ريال إجمالي الناتج السياحي.. و4.1% نموا بالقيمة المضافة للقطاع

مسقط- الرؤية

سجلت القيمة المضافة المُباشرة للقطاع السياحي بنهاية عام 2019، ما قيمته 717 مليونا و905 آلاف ريال عماني بارتفاع نسبته 4.1% مقارنة بعام 2018 الذي شهد قيمة مضافة مباشرة بـ689 مليونا و482 ألف ريال عماني، وفق ما أوضحت البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وشكلت القيمة المضافة للسياحة ما نسبته 2.5% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي، فيما يعول على القطاع مضاعفة الجهود خلال السنوات العشرين المُقبلة، لتحقيق الهدف الاستراتيجي للحكومة للوصول بمساهمة القطاع إلى نحو 6% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2040.

وانخفض العجز في الميزان السياحي خلال عام 2019، بنسبة 7.1% ليصل إلى 256 مليونا و386 ألف ريال مقارنة بعام 2018م، والذي بلغ خلاله 276 مليونا و103 آلاف ريال عماني. ويقاس الميزان السياحي بمقارنة إنفاق السياحة الوافدة بإنفاق السياحة المغادرة. وعليه فإنَّ الانخفاض قد يكون بسبب زيادة إنفاق السياحة الوافدة مقابل ارتفاع أقل في إنفاق السياحة المُغادرة خلال نفس الفترة. وبلغ إجمالي الإنتاج السياحي في السلطنة بنهاية 2019 ما قيمته 1.3 مليار ريال عُماني، وشكلت السياحة المحلية منه ما نسبته 47.1% بينما ساهمت السياحة الوافدة بـ52.9%.

وأشارت البيانات الواردة في نشرة إحصاءات السياحة إلى أن عدد الزوار القادمين للسلطنة استمر في الزيادة خلال السنوات الأربع الماضية (2015- 2019م) بمعدل نمو بلغ 7.4% ليصل العدد إلى 3.5 مليون زائر خلال عام 2019م مقارنة بـ 2.6 مليون زائر خلال عام 2015م.

وارتفع عدد الزوار القادمين بنسبة 8.2% مقارنة بعام 2018م، واحتل الزوار من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي المرتبة الأولى بما نسبته 40.3%؛ حيث بلغ عددهم 1.4 مليون زائر من إجمالي الزوار، ثم جاء الزوار من الدول الآسيوية في المرتبة الثانية بنسبة 24.8%، وفي المرتبة الثالثة الزوار الأوروبيون بنسبة 20.7%. وتصدر غرض الترفيه قائمة الغرض الرئيسي للسياحة الوافدة، بنسبة 46.4% ليصل عدد القادمين لهذا الغرض إلى حوالي 1.6 مليون زائر ثم غرض زيارة الأهل والأصدقاء بنسبة 30.5% ثم غرض رحلة العمل بنسبة 11.7%.

وشكل الزوار الذين مكثوا خلال رحلتهم أكثر من ليلة ما نسبته 71.3% من إجمالي الزوار بعدد بلغ 2.5 مليون زائرا مقابل 28.7% لزوار اليوم الواحد بعدد بلغ مليون زائر.

وارتفعت نسبة الإنفاق العام للزوار القادمين للسلطنة خلال الفترة من 2015 إلى 2019م بما نسبته 17% ليصل إلى 684.7 مليون ريال عُماني خلال عام 2019م مقارنة بـ346.8 مليون ريال عماني خلال عام 2015م. وسجل متوسط إنفاق الزائر خلال تلك الفترة ارتفاعاً بما نسبته 9% ليصل إلى 195.3 ريال عماني خلال عام 2019م مقارنة بـ138.5 ريال عماني خلال 2015م.

وشكل إنفاق الزوار على خدمات النقل الجوي خلال عام 2019م النسبة الأعلى من إجمالي الإنفاق بما نسبته 32.4% ليصل إلى 221.8 مليون ريال عماني مقارنة بـ202 مليون ريال عماني خلال عام 2018م مرتفعاً بما نسبته 9.8%، يليه الإنفاق على وسائل الإيواء بنسبة 30.1%، وشكل الإنفاق على الطعام والشراب بالإضافة إلى الإنفاق على التسوق ما نسبته 13.5% و7.9% على التوالي.

وبلغ عدد الليالي التي قضاها السياح خلال عام 2019م، نحو 19.9 مليون ليلة بمعدل 8 ليالي لكل سائح. وجاءت حصة زوار الترفيه والترويح الأعلى بما نسبته 50.9% من مجموع ليالي الزوار ليصل إلى 10.2 مليون ليلة مقارنة ب10.4 مليون ليلة قضاها زوار الترفيه والترويح خلال عام 2018م منخفضاَ بما نسبته 2,2% يليها ليالي زوار الأهل والأصدقاء بنسبة 28.2%.

وشهدت السياحة المغادرة نمواً خلال الفترة من 2015 إلى 2019م بلغت 5.2% ليرتفع العدد من 5.4 مليون زائر خلال عام 2015م إلى 6.6 مليون زائر خلال عام 2019م. وشكل الزوار العمانيون ما نسبته 67.9% من مجموع الزوار المغادرون؛ حيث بلغ عددهم 4.5 مليون زائر مقارنة بـ5 مليون زائر خلال عام 2018م منخفضاً بما نسبته 10%، وقد مكث ما نسبته 63.7% من الزوار أكثر من ليلة في وجهاتهم أي ما يعادل 4.2 مليون سائح مقابل 2.4 مليون زائر عادوا خال نفس اليوم مشكلين ما نسبته 36.3%.

وبلغ معدل النمو في إجمالي الإنفاق للزوار المغادرين خلال الفترة من 2015-2019م ما نسبته 18.2% ليقفز من 481.2 مليون ريال عماني خلال عام 2015م إلى 941.1 مليون ريال عماني خلال عام 2019م. وقدرت قيمة الإنفاق على التسوق بـ236.7 مليون ريال عماني أي ما نسبته 25.2% من إجمالي الإنفاق، بينما شكل الإنفاق على خدمات النقل الجوي ما نسبته 20.3% من إجمالي الإنفاق أي ما يعادل 190.7 مليون ريال عماني يليه الإنفاق على الطعام والشراب بنسبة 17.9%، ثم الإنفاق على خدمات وسائل الإيواء بنسبة 17.9%.

وساهمت السياحة المحلية بنسبة 47.1% من إجمالي الإنفاق السياحي بما يعادل 608.7 مليون ريال عماني، مقارنة بـ52.9%؛ أي 684.7 مليون ريال عماني خلال عام 2018، وبلغت قيمة عوائد القطاع السياحي خال عام 2019م نحو 1.3 مليار ريال عماني مقارنة بـ1.2 مليار ريال عماني خال عام 2018م بمعدل ارتفاع بلغ4.9%.

وتصدرت خدمات وسائل الإيواء قائمة الأنشطة المساهمة في الإنفاق على السياحة المحلية بنسبة 24% بما يعادل 146.1 مليون ريال عماني يليها الخدمات السياحية المحددة والمتضمنة التسوق بنسبة 13.7%؛ أي ما يعادل 83.2 مليون ريال عماني. وحلت خدمات وكالات السفر والسياحة في المرتبة الثالثة بنسبة 13.5%، أي ما يعادل 82.1 مليون ريال عماني، ثم خدمات النقل الجوي وخدمات النقل البري في المرتبة الرابعة والخامسة بنسبة 12.4% و7.6% على التوالي.

وبلغ عدد الفنادق بالسلطنة خلال عام 2019 نحو 491 فندقا؛ منها 26 فندقا من فئة 5 نجوم، و24 فندقا من فئة 4 نجوم، و38 فندقا من فئة 3 نجوم، و55 فندقا من فئة النجمتين، و348 وحدة فندقية أخرى تتضمن فنادق فئة النجمة الواحدة والفنادق غير المصنفة والاستراحات والشقق الفندقية. ووصل عدد الايدي العاملة في الفنادق إلى 20 ألفا و57 عاملا بنهاية 2019.

وسجلت عوائد نشاط الفنادق ما قيمته 276.6 مليون ريال عماني. وبلغ عدد النزلاء 3.9 مليون نزيل بعدد ليالي إقامة بلغ 3.8 مليون ليلة، فيما بلغت نسبة إشغال الغرف 37.4%.

تعليق عبر الفيس بوك