ميركل أفضل قائد عالمي

بسبب "كورونا".. انطباع عالمي "بالغ السوء" عن ترامب وأمريكا

ترجمة - رنا عبدالحكيم

أظهرَ مسحٌ عالميٌّ أنَّ صورة الولايات المتحدة ورئيسها دونالد ترامب تراجعت في جميع أنحاء العالم من "سيئة" إلى "بالغة السوء" بسبب تعامل الإدارة الأمريكية مع جائحة فيروس كورونا.

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه مركز "بيو" للأبحاث على أكثر من 13000 بالغ في 13 اقتصادًا متقدمًا في الفترة ما بين 10 يونيو و3 أغسطس، فإنَّ الثقة الدولية في الولايات المتحدة ورئيسها قد انخفضت بحدة في جميع المجالات، لتصل إلى أدنى مستوياتها التاريخية في العديد من البلدان.

وفي المملكة المتحدة، أعرب 41% ممن شملهم الاستطلاع عن رأي إيجابي تجاه الولايات المتحدة، وهي أقل نسبة مُسجَّلة في استطلاع بيو حتى الآن. وفي فرنسا، كان أقل من الثلث ينظرون إلى الولايات المتحدة بشكل إيجابي، وأيضا أكثر من ربع الألمان الذين شملهم الاستطلاع؛ وذلك على غرار التصنيفات الباهتة التي أعطتها الدولتان للولايات المتحدة إبان غزو العراق في مارس 2003.

ووجَد الاستطلاعُ أنَّ ترامب كان أقل زعيم عالمي موثوق به. وكان متوسط 16% ممن شملهم الاستطلاع في 13 دولة يثقون في أن ترامب "سيتخذ القرار الصحيح في الشؤون العالمية"؛ مما يضعه في مرتبة أدنى من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي حاز نسبة 23%، والرئيس الصيني شي جين بينغ  الذي حصل على 19%.

وكانت المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل القائد الأكثر ثقة؛ حيث حصلت على تصنيف ثقة بنسبة 76% بين القادة الستة المقدمين كخيارات، وحاز إيمانويل ماكرون على 64%، فيما حصل بوريس جونسون على 48%.

وتقلَّصت الشعبية العالمية للولايات المتحدة بشكل كبير منذ أن تولى ترامب رئاسة البيت الأبيض من باراك أوباما في يناير 2017، لكن الانحدار أصبح أكثر حدة خلال الوباء.

واتَّحد الجمهور في كل دولة من الدول الـ13 في رؤية الولايات المتحدة على أنها أسوأ استجابة لفيروس كورونا. واعتقد متوسط 15% أن إدارة ترامب قامت بعمل جيد. وكانت أعلى درجاتها في إسبانيا؛ حيث اعتقد 20% أنها تعاملت مع الأزمة بشكل جيد. وأعطى 13000 بالغ -استُطلعت آراؤهم- درجات أعلى بكثير لأداء بلدانهم، ومنظمة الصحة العالمية، والاتحاد الأوروبي، والصين في معظم الحالات.

ومن المرجح أن تلقى النتائج ترحيباً من منظمة الصحة العالمية على وجه الخصوص، باعتبارها هدفا لحملة ترامب وإدارته؛ حيث يلقي باللوم عليها في تفشي الوباء. ويرى متوسط 64% من المشمولين في الاستطلاع أن منظمة الصحة العالمية تقوم بعمل جيد في التعامل مع تفشي المرض.

تعليق عبر الفيس بوك