"الصحة" تواصل جهود ضمان سلامة المرضى وفق أعلى المعايير العالمية

 

 

مسقط- الرؤية

 

أكدت الدكتورة قمراء بنت سعيد السريرية المُديرة العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة أنَّ رؤية المديرية العامة لمركز ضمان الجودة تتمثل في أن تكون مرجعاً وطنياً ذا مستوى عالمي في مجال جودة الخدمات الصحية وسلامة المرضى.

وقالت إنَّ المؤسسات الصحية في السلطنة عملت على تحسين مستوى سلامة المرضى من خلال الحصول على الخدمة الصحية في جميع مراحل تقديمها، كما عكفت وزارة الصحة والمؤسسات الصحية الحكومية والخاصة بالسلطنة بالتعاون مع المؤسسات والمُنظمات العالمية وفي مقدمتها منظمة الصحة العالمية، على رسم سياسات وخطط وتدخلات صحية في مختلف المجالات ذات أهداف محددة تعمل على نحو تكاملي وتسهم في تحسين تقديم الخدمات الصحية.

وتعد الجودة وأمان الخدمات الصحية من أسس تطوير النظام الصحي، وترتكز رؤية وزارة الصحة على "تطوير نظام مُتكامل للرعاية الصحية يقدم خدمات صحية عالية الجودة وفق أفضل المعايير العالمية" تماشياً مع متطلبات أنظمة ضمان وضبط الجودة.

وأضافت السريرية أنَّ اختيار السلطنة في الربع الأخير من عام 2018؛ كمركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية في مجال الجودة وسلامة المرضى يعد اعترافاً بالتقدم الكبير الذي أحرزته السلطنة خلال السنوات العشرة الماضية في مجال الجودة وسلامة المرضى واستمرار التعاون مع منظمة الصحة العالمية من خلال المكتب الإقليمي لشرق المتوسط.

وأوضحت أن المركز يُعد المقر الرئيسي لإعداد وتنفيذ أدوات سلامة المرضى مثل الجراحة المأمونة لإنقاذ الحياة والرعاية النظيفة وإشراك المرضى وتمكينهم من أجل سلامة المرضى ونظم الإبلاغ والتعلم من أجل رعاية مأمونة.

وقالت السريرية إنَّ السلطنة من الدول المتقدمة في مجال سلامة المرضى وتعمل دائماً على تطوير المعايير والمُمارسات المتعلقة بهذا الشأن؛ حيث بدأت السلطنة في نهاية عام 2015 بتطبيق مبادرة المستشفيات الصديقة لسلامة المرضى تجسيدا للجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة والمؤسسات الصحية الأخرى في تطوير المنظومة الصحية والاهتمام بجودة الخدمات الطبية المُقدمة وضوابط سلامة المرضى. وأوضحت أنَّ الوزارة تسعى إلى تطبيق هذه المبادرة في جميع مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة ضمن الخطة الخمسية الصحية التنموية.

وفي هذا الإطار، قالت إن الوزارة انتهت من تطبيق المبادرة في 10 مستشفيات حكومية هي خولة ونزوى والرستاق وصحار وعبري وصور وسناو وخصب وإبراء والبريمي، وتم تقييمها من قبل منظمة الصحة العالمية.

وأضافت أنَّ الوزارة أنجزت تطبيق المبادرة في 3 من المستشفيات الخاصة، وهي ستار كير بالموالح، وبدر السماء بروي، والرفاعة بالغبرة، وتمَّ تقييمها من قبل منظمة الصحة العالمية. وتابعت قائلة إنِّه تم تدشين المبادرة في 6 من المستشفيات الحكومية وهي السلطان قابوس والنهضة والمسرة ومصيرة وجعلان بني بوعلي وجعلان بني بوحسن، وتم تقييمها من قبل طاقم العمل بمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة، كما دُشنت المبادرة في 7 من المستشفيات الخاصة وهي الحياة ومسقط الخاص وكيمز، وخط الحياة بصحار، وبرجيل، والخليج، وأبولو، وتمَّ تدريب طاقم العمل على كيفية تطبيق المبادرة ضمن المعايير الدولية لسلامة المرضى.

وأوضحت الدكتورة قمراء السريرية أنَّه تمَّ تخصيص يوم وطني لسلامة المرضى منذ عام 2018، وكانت السلطنة سباقة بتقديم هذا المقترح، وذلك أثناء القمة الوزارية لسلامة المرضى في عام 2016 في المملكة المتحدة، ونظراً لما تتمتع به السلطنة من ثقة المؤسسات العالمية وخصوصاً منظمة الصحة العالمية فقد تمَّ تقديم مقترح أن تتبنى السلطنة تدشين مبادرة يوم لسلامة المرضى لدول شرق المتوسط الذي أقرته منظمة الصحة العالمية خلال اجتماعها في جنيف مايو 2019، وهو ما يجسد التزام المديرية العامة لمركز ضمان الجودة بالقيام بمسؤولياتها للمشاركة في تطوير منظومة الخدمات الصحية بما يتفق مع الرؤية المستقبلية لجعل السلطنة ذات مكانة طبية عالمياً وبالمكانة العلمية لأبنائها من مقدمي الرعاية الصحية.

تعليق عبر الفيس بوك