حث على مواصلة تطبيق آليات "التعليم المدمج"

رئيس "جامعة التقنية" يقف على استعدادات بدء العام الأكاديمي الجديد

 

مسقط - الرؤية

زارَ سَعَادة الدُّكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، فرعيْ الجامعة في المصنعة والرستاق؛ بهدف الوقوف على آخر الاستعدادات للعام الأكاديمي الجديد 2020/2021، والاطلاع على الجهود المتواصلة لإعداد الأسس والضوابط والخطط لتطبيق التعليم المدمج في جميع فروع الجامعة قُبيل انطلاق العام الدراسي؛ في ظل جائحة كوفيد 19، من حيث تهيئة البيئة التعليمية الصحية المناسبة للطلاب والهيئة الأكاديمية والأكاديمية المساندة وجميع منتسبي فروع الجامعة المختلفة.

وخلال الزيارة، استمعَ رئيسُ الجامعة لموجز عمَّا قام به الفرعان من جهود وخطوات لتطبيق نظام التعليم المدمج؛ وذلك بتحويل المقررات الدراسية إلى أنشطة ومواد تعليمية إلكترونية تفاعلية باستخدام أحدث التقنيات لتحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة؛ بما يُمكن الطلاب من الاستفادة القصوى، ولضمان انسيابية العملية التعليمية وفق البرنامج المعد والجداول الدراسية الموضوعة من قبل الكليات.

وشدَّد رئيس الجامعة على ضرورة الاستفادة من منصات التعليم المفتوحة وموثوقة المصدر، لينهل الطلاب من مختلف مشارب المعارف وفي مختلف التخصصات.

وفي الجانب العملي والتطبيقي، ولأهمية أنْ يكون التطبيق العملي جزءًا أصيلًا من العملية التعليمة، وضعت الجامعة مجموعة من الأسس والضوابط وأصدرت بروتوكولا صحيا بالتعاون مع الجهات المختصة لضمان سلامة الطلاب والهيئة التدريسية. وقامت الأقسام الأكاديمية المعنية بتوزيع الطلاب على مجموعات صغيرة تراعى تحقيق التباعد الجسدي؛ وذلك وفق جدول محدد لكل مجموعة يتضمن التوقيت والأماكن وأعداد الطلاب.

وتأكيداً على ما ورد في وثيقة "البروتوكول الصحي"، ركَّز سعادة الدكتور رئيس الجامعة على وجوب تطبيق بنود الوثيقة على أرض الواقع، مُؤكدا أهمية قيام المسؤولين في كلٍّ من كُليتي المصنعة والرستاق بمتابعة تطبيق الضوابط الصحية والحرص على سلامة الطلاب والموظفين.

من جانبهم، أكد المسؤولون في كلية التربية بالرستاق وفرع الجامعة بالمصنعة، أنَّ التحضيرات للعام الأكاديمي الجديد أُنجزت على أعلى المستويات؛ لتوفير مناهج دراسية مدمجة لمختلف التخصصات تشمل التعليم عن بعد والتطبيق العملي واستخدام منصات التعليم الإلكترونية وفق أعلى معايير الجودة الأكاديمية، مع مُراعاة الجوانب الصحية لتوفير بيئة آمنة لمنتسبي الجامعة.

وفي إطار متصل، أكد سعادة الدكتور رئيس الجامعة أهمية تشجيع وتحفيز الطلاب على اكتساب المهارات المرتبطة بالتخصصات وسوق العمل التي تتماشى مع رؤية "عمان 2040" والثورة الصناعية الرابعة، وإيلاء إكساب هذه المهارات أهمية قصوى؛ من خلال فتح قنوات تواصل مع مؤسسات القطاع الخاص والعام، لبناء شراكة حقيقية تُسهم في توفير فرص تدريب على رأس العمل للطلاب دون استثناء، وربط التدريب العملي بالحصول على المؤهل العلمي؛ كأحد متطلبات التخرج؛ وذلك لما في التدريب العملي من أهمية في رفع مستوى جاهزية الطلاب لدخول سوق العمل ورفع قابلية حصولهم على فرص عمل في المهن المرتبطة بتخصصاتهم، إضافة لرفد الطلاب بالمهارات الريادية لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال وتشجيع الطلاب لتأسيس مشاريعهم الخاصة.

وفي ختام الزيارة، توجه سعادة الدكتور رئيس الجامعة بالشكر والتقدير للجهود المبذولة من قبل المسؤولين، وحثهم على المضي قدمًا للمشاركة الفاعلة في أعمال اللجان وفرق العمل المشكلة لإتمام عملية الدمج وصولًا لإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية وفق البرنامج الزمني المعد.

تعليق عبر الفيس بوك