إجلاء محتمل لسكان جزيرتين.. ووقف الرحلات الجوية

اليابان تتأهب لاستقبال الإعصار "هايشن" وسط تحذيرات من أمطار "غير مسبوقة"

...
...
...
...

طوكيو- الوكالات

تستعد اليابان للإعصار هايشن القوي بينما يقترب من جنوب غرب البلاد، وحذر خبراء الأرصاد الجوية من احتمال هطول غير مسبوق للأمطار وهبوب رياح عنيفة وحدوث موجات مد وجزر قوية.

وحثت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية سكان جزيرتي أوكيناوا وكيوشو على توخي أقصى درجات الحذر، في وقت ينتظر فيه أن يصل الإعصار إلى أوكيناوا اليوم الأحد قبل أن يبلغ جزيرة كيوشو الجنوبية الرئيسية.

وقال مسؤول من الأرصاد الجوية في مُؤتمر صحفي بثته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أمس السبت "سكان المناطق المتأثرة يجب ألا يترددوا لوهلة في إخلاء منازلهم، حتى وإن كانوا يتخوفون من احتمال العدوى بفيروس كورونا". وأضافت وكالة الأرصاد الجوية أنَّه يتوقع أن تصحب الإعصار رياح سرعتها 198 كيلومترا في الساعة يوم الأحد.

وكان مركز الإعصار قريباً من جزيرة ميناميدايتو، إلى الشرق من الجزيرة الرئيسية في أوكيناوا، وهو يتحرك نحو الشمال بسرعة 30 كيلومترًا في الساعة. ولمنع الأضرار الناجمة عن الإعصار، قالت شركة كيوشو للسكك الحديدية إنِّها ستوقف بعض رحلاتها يوم الأحد وستوقف جميع الرحلات يوم الإثنين.

وذكرت وكالة كيودو أنَّه جرى تصريف المياه في 23 سدا في ستة أقاليم، لمنع وقوع أضرار ناجمة عن فيضانات قد يحدثها الإعصار. وأجبر سوء الأحوال الجوية الناجم عن الإعصار قوات خفر السواحل على إيقاف عمليات البحث عن طاقم سفينة لشحن الماشية انقلبت في بحر الصين الشرقي.

ويأتي الإعصار هايشن في أعقاب الإعصار مايساك، الذي اجتاح شبه الجزيرة الكورية يوم الخميس الماضي، مخلفاً قتيلين على الأقل وتسبب في انقطاع الكهرباء مؤقتاً عن الآلاف.

تعليق عبر الفيس بوك