"بيت الصفاة" بولاية الحمراء مزار سياحي وتراثي

الرؤية - ناصر العبري

يقع بيت الصفاة وسط الحارة القديمة بمركز ولاية الحمراء بجوار مسجد الصلف، ويعد معلما تراثيا عبر قرون من الزمن .

بني بالطين الممزوج بالشعر والتبن في زمن اليعاربة بما يقارب 400 عام حينما تم شق الفلج، وفي ذات الوقت تم بناء بيت الصفاة لكن البناء تم على مراحل أقدمها الجانب الشرقي الذي بني في ذات لبناء حصن جبرين. ويتميز بيت الصفاة بتعدد طوابقه وارتفاع بنيانه والزخرفة والنقوش على الجدران والأسقف والأبواب وإبداع في الهندسة المعمارية.

تم بناء بيت الصفاة أيام حكم اليعاربة، وكان له أهمية تاريخية وقد أسس بناءه الشيخ العالم محمد بن يوسف العبري. واستمر مركزا سياسيا ومقرا لمشيخة الحمراء يتعاقبون على الإمارة والمشيخة على مدى قرون من الزمن. والمعروف بعد ذلك الشيخ الأمير زهران بن محمد بن إبراهيم بن راشد العبري، جد الاسرة المعروفة الآن أولاد زهران شيوخ ولاية الحمراء والعبريين في كل أنحاء سلطنة عمان .

وتعاقب بعض أولاد الشيخ الأمير زهران وأحفاده في بيت الصفاة، وانتقل الأحفاد إلى البيوت المجاورة التي بنيت لاحقا، مثل "بيت العالي" و"بيت الأدماني" و "بيت الفاجه" و "بيت الغنيمة" و"بيت المغري" و"بيت الجبل" و"بيت العلم" و"بيت البستان".  كان منهم العلماء والقضاة والولاة والكتاب والشعراء والخطباء والأساتذة.

وتضمن كتاب " تبصرة المعتبرين في سيرة العبريين" لسماحة الشيخ العلامة إبراهيم بن سعيد العبري مفتي السلطنة السابق بعض المعلومات عنهم وعن تاريخهم.

ويعد "بيت الصفاة" منذ عام 2005 حتى اليوم، مزار سياحي فريد من نوعه في السلطنة ، الذي يعكس التراث والحياة الحية العمانية بطبيعتها،  وأصبح وجهة سياحية عالمية. وتم تعيين بعض الحرفيين والاداريين والمرشدين، لاستقبال الزوار كمنزل عماني قديم يعيش فيه الزائر بعض الوقت، وكأنه يعيش في زمن يعود لمئات السنين.

تعليق عبر الفيس بوك