مبتكر عُماني يخترع جهازًا للموجات فوق الصوتية يسهم في القضاء على الفيروسات

 

 

الرؤية - ناصر العبري

نَجَح المبتكرُ هلال بن سالم السيابي في اختراع جهاز جديد يعمل على بث موجات كهرومغناطيسية فوق صوتية؛ من شأنها أن تسهم في القضاء على انتشار الفيروسات في الهواء الطلق.

وقال السيابي -في تصريحات لـ"الرؤية "- إنه عكف على هذا الاختراع فترة من الوقت، ونجح في ضبط جهاز يولد موجات فوق صوتية تعمل وفق تردد معين، مشيرا إلى أن أجهزة صنع الموجات فوق الصوتية تقنية قائمة بالفعل في مختلف المجالات، لكن يكثر استخدامها في مجالات الطب. وأضاف أن الجهاز الذي ابتكره يتميز بقدرته على معرفة كيفية استخدام طول الموجة فوق الصوتية لمكافحة الفيروسات، لاسيما في ظل انتشار فيروس كورونا في الوقت الراهن، كمثال على تطبيقات الجهاز.

وأكد السيابي أن التجربة الميدانية تحدد مدى نجاح الجهاز من عدمه، لافتا إلى أن الشائع عن الموجات فوق الصوتية أنها قصيرة المدىـ وقد لا يتعدى تأثيرها بضعة سنتيمترات، والبعض مترين فقط أو أقل. ويوضح السيابي أن هذه النقطة تحديدا يتميز بها الجهاز الذي ابتكره؛ حيث يمكن استخدامه عبر تثبيته في الطائرات بدون طيار "الدرون"، من خلال قيام هذه الطائرة بالتحليق فوق مساحة ما (قرية على سبيل المثال)، ومن ثم تثبيت الموجة فوق الصوتية التي تستطيع القضاء على الفيروسات وفق الترددات المحددة.

وقال السيابي إن الأشياء من حولنا لها قدرة معينة على تحمل الموجات فوق الصوتية، ومن بينها الفيروسات، التي تتسم بأنها ضعيفة التكوين، مضيفا أن "الموجات فوق الصوتية الصادرة عن الجهاز تستطيع أن تحطم جسم الفيروس".

وشدَّد المخترع العماني الذي سبق له وابتكر منتجات عدة، أن الجهاز الجديد لا يمكن استخدامه مع البشر؛ إذ إنه ليس معدا لذلك الغرض، وأن الجهاز يصدر موجاته لمكافحة الفيروسات في الهواء أو على الأجسام الصلبة، وليس الإنسان. وكشف السيابي أن فكرة الاختراع تفتقت في ذهنه بعدما قرأ كتابا عن إمكانية قتل الميكروبات عبر طاقة الرنين الصادرة من الموجات فوق الصوتية.

ويأمل السيابي أن يحظى اختراعه بدعم من الجهات المعنية، لاسيما وأنه لا يزال في مراحل التطوير والنماذج الأولية.

IMG_٢٠٢٠٠٩٠١_١٧٠٩٠٩_2.jpg
IMG_٢٠٢٠٠٩٠١_١٧٠٣٠٧.jpg
IMG_٢٠٢٠٠٩٠١_١٧٠٤٢٢_1.jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك