بين "شموخ" للتنمية الصناعية وجامعة السلطان قابوس

برنامج تعاون لتحويل الأفكار الإبداعية إلى مشاريع تجارية

 

مسقط- الرؤية

وقّع صندوق شموخ للتنمية الصناعية، التابع لشركة شموخ للاستثمار والخدمات، الذراع الاستثماري للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"، برنامج تعاون مع جامعة السلطان قابوس، بهدف توفير الدعم للمشاريع والبحوث العلمية والأساليب والأفكار الإبداعية والمبتكرة التي طورتها الجامعة وتحويلها إلى مشاريع تجارية ناجحة ذات عائد اقتصادي.

ووقع على برنامج التعاون هلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي لـ"مدائن"، رئيس مجلس إدارة الصندوق، والدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية نائبة رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

وأكد الحسني أن هذه الاتفاقية تعكس رغبةً الطرفين في تأسيس إطار عمل مشترك يمكن من خلاله تحويل الأنشطة الإبداعية والمبتكرة والأبحاث الجديدة والأفكار المبتكرة التي تُجرى من قبل طلبة الجامعة والأكاديميين والباحثين بمختلف كلياتها ومراكزها البحثية إلى مشروعات تجارية ذات قيمة مضافة للسوق ومجدية اقتصادياً، وبالتالي تحقيق أحد أهداف الصندوق المتمثلة في تعزيز التنمية الصناعية وثقافة ريادة الأعمال عبر توفير التمويل للصناعات وبناء قدراتها الإنتاجية وخلق صلة بين الجامعات ومعاهد البحث ومنشآت التصنيع لنقل الأفكار الجديدة ومشاريع الأعمال والتقنيات الحديثة إلى القطاعات الصناعية. وأضاف أنَّ هذه الاتفاقية تترجم استمرار التعاون القائم مع جامعة السلطان قابوس الرائدة في مجالات تثقيف الشباب العماني وتلبية متطلبات القوى العاملة للصناعات الحديثة وتدريبهم على الابتكار وتطوير الأفكار الخلاقة التي من الممكن تحويلها لاحقاً إلى مشاريع ذات جدوى اقتصادية وتعزيز أهداف "مدائن" المتمثلة في إدخال التكنولوجيا الحديثة للقطاع الصناعي وإكساب العاملين المهارات الفنية اللازمة لتطوير إنتاجهم، وكذلك إيجاد فرص عمل جديدة للكوادر الوطنية.

من جانبها، قالت الدكتورة رحمة المحروقية إن توقيع برنامج التعاون يعكس حرص الجامعة ومساعيها الدؤوبة نحو تعزيز استثمار المعرفة وتوظيف المخرجات النوعية للبحث العلمي وأنشطة الابتكار والملكية الفكرية التي تُجرى في الجامعة وتعظيم الاستفادة منها بتحويلها إلى شركات ناشئة تقدم منتجات وخدمات ذات قيمة مضافة للسوق. وأكدت أنَّ ذلك من شأنه أن يسهم في خلق فرص عمل جديدة للشباب وتسريع وتيرة النمو والتنويع الاقتصادي وتحقيق الاقتصاد المعرفي في البلد؛ حيث سيتم ذلك وفق معايير وآلية واضحة تم الاتفاق عليها بموجب هذا البرنامج التعاوني مع صندوق شموخ للتنمية الصناعية. وأضافت أن جميع المشاريع التي سيتم تقديمها للحصول على الدعم والاستثمار ستخضع لمراحل تقييم متعددة بما في ذلك؛ تقييم نطاق المشروع وإعداد دراسة جدوى وغيرها من المراحل، وذلك قبل الوصول إلى المرحلة النهائية المتمثلة في تأمين المستثمرين المحتملين لكل مشروع.

يشار إلى أن شركة شموخ للاستثمار والخدمات، الذراع الاستثماري للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"، أسست صندوق شموخ للتنمية الصناعية، بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان، بهدف الاستثمار في الشركات المرتبطة بالمدن الصناعية في السلطنة، وذلك لتحقيق أهداف هذه الشركات وتعزيز قدرتها على النمو، وبالتالي تحقيق عوائد اقتصادية تساهم في رفد الناتج المحلي. ويستثمر الصندوق رأس ماله في هذه الشركات باستخدام استراتيجية خروج محددة مسبقًا لمدة استثمار تتراوح من أربع إلى ست سنوات، وذلك في مجموعة متنوعة من الفرص، ويساعد الصندوق "مدائن" على مواصلة تطوير الشركات داخل المدن الصناعية التابعة لها، وتحقيق أهدافها الرئيسية المتمثلة في مواصلة تنويع مصادر دخل الاقتصاد الوطني من خلال جذب الاستثمارات وتحفيز القطاع الخاص للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة والشاملة، إضافة إلى تشجيع الصادرات وتنمية التجارة الدولية وتشجيع إقامة الصناعات التصديرية.

تعليق عبر الفيس بوك