"حماية المستهلك": انخفاض عدد الشكاوى في النصف الأول

مسقط - الرؤية

سَجَّلتْ الهيئةُ العامَّة لحماية المستهلك انخفاضًا في عدد الشكاوى المقدَّمة إليها من قِبَل المستهلك، حتى النصف الأول من العام الجاري 2020، مُقَارنة بالفترة ذاتها من العام السابق 2019، وقالتْ الهيئة إنَّ هذا الانخفاض يُعزى إلى الزيادة في وعي المستهلك بحقوقه وممارساته الاستهلاكية، كما يرجع أيضًا إلى التزام المزود بتنفيذ قانون حماية المستهلك وحرصه على إحقاق حقوق المستهلك.

وأَوْضَح التقريرُ التحليليُّ للمؤشرات الإحصائية -الصادر عن المديرية العامة للدراسات والتطوير بالهيئة- أنَّ الانخفاض جاء بنسبة 19%؛ إذ بلغ عدد الشكاوى حتى النصف الأول من العام الجاري 5640، مقارنة مع 6971 خلال النصف الأول من العام 2019، وتصدَّرت إدارة السيب بمحافظة مسقط مؤشرَ عدد الشكاوى خلال النصف الأول من العام الجاري بـ1576 شكوى؛ وذلك لأسباب مختلفة من بينها الكثافة السكانية؛ إذ إنَّ عدد سكان الولاية يعادل ثلث عدد سكان محافظة مسقط، إضافة إلى تكدس المحلات والأسواق التجارية بالولاية، ووجود المنطقة الصناعية بها، وغيرها من الأسباب الأخرى.

وأظهر التقرير أنَّ ديوان عام الهيئة جاء ثانيًا من حيث عدد الشكاوى الواردة، بعدد 1374 شكوى، تلته المديرية العامة لحماية المستهلك بشمال الباطنة والتي سجلت عدد 817 شكوى، تليها إدارة حماية المستهلك بالداخلية بعدد شكاوى بلغ 339، ثم إدارة حماية المستهلك بظفار بعدد 320 شكوى، تليها إدارة حماية المستهلك بجنوب الباطنة (بركاء) بعدد شكاوى بلغ 319، وجاءت بعدها إدارة حماية المستهلك بجنوب الشرقية بعدد 242 شكوى، ثم إدارة حماية المستهلك بالبريمي بعدد شكاوى بلغ 227، تلتها إدارة حماية المستهلك بالظاهرة والتي سجلت عدد 175 شكوى، وقد سجلت إدارة حماية المستهلك بجنوب الباطنة (الرستاق) عدد 129 شكوى، تلتها إدارة حماية المستهلك بشمال الشرقية بعدد شكاوى بلغ 89 شكوى، ثم إدارة حماية المستهلك بمسندم (خصب) بعدد 19 شكوى، وسجلت كلٌّ من إدارة حماية المستهلك بالوسطى ومسندم (دبا) عدد شكاوى بلغ 7 شكاوى لكل منهما، فيما لم تسجل إدارة حماية المستهلك بالمزيونة أية شكاوى خلال الفترة ذاتها.

تعليق عبر الفيس بوك